جامعة القاهرة للتعليم المفتوح - منتديات المنار التعليمية

مواقع صديقة
http://extreme-english-learn.blogspot.com.eg مدونة اللغة الانجليزية

جامعة القاهرة للتعليم المفتوح - منتديات المنار التعليمية

منتديات طلاب التعليم المفتوح جامعة القاهرة .. تعليمية - ثقافية - اجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكوكب الاحمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام منتظر
Super Member
Super Member


مركز التسجيل : عام


مُساهمةموضوع: الكوكب الاحمر   السبت 07 ديسمبر 2013, 5:49 pm




أطلقت الهند بنجاح مركبة فضائية إلى كوكب المريخ، لتصبح بذلك رابع وكالة فضائية تصل إلى الكوكب الأحمر.

وقال رئيس وكالة الفضاء الهندية في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن المهمة الفضائية الجديدة ستؤكد القدرة التكنولوجية على الوصول إلى مدار المريخ وتنفيذ تجارب علمية.. ومن المتوقع أن تبحر مركبة الفضاء لمدة 300 يوم على أن تصل إلى مدار المريخ في عام 2014.

وفي حالة نجاح المهمة والالتحام بمدار الكوكب الأحمر ستكون وكالة الفضاء الهندية رابع وكالة فضاء على مستوى العالم في الترتيب بعد الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا تجري بنجاح مهمة فضائية إلى كوكب المريخ.

ويعتبر بعض الخبراء إطلاق الهند مهمة المريخ، المعروفة باسم "مانجاليان" أو مركبة المريخ، بمثابة أحدث الإنجازات في سباق الفضاء الوليد بين القوى الآسيوية المتمثلة في الهند والصين واليابان وكوريا الجنوبية ودول أخرى.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام منتظر
Super Member
Super Member


مركز التسجيل : عام


مُساهمةموضوع: رد: الكوكب الاحمر   السبت 07 ديسمبر 2013, 5:56 pm


أعلن علماء الخميس أن تحليل تربة كوكب المريخ في إطار المهمة الحالية للمسبار كيوريوسيتي الذي أرسلته إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)إلي الكوكب الأحمر أوضح وجود كميات كبيرة من الماء علاوة على مادة كيميائية تجعل من عملية البحث عن حياة على الكوكب أكثر تعقيدا.
وأوضح تحليل عينة من التربة ذات الحبيبات الدقيقة التي جمعها المسبار عقب هبوطه على الكوكب في أغسطس عام 2012 أنها تحتوي على ماء يمثل نحو اثنين في المائة من وزن العينة.
وقالت الباحثة لوري ليشين التي تعمل في معهد أبحاث رينسيل آير الفني "كانت مفاجأة لنا. تمثل التربة على سطح الكوكب حقا قطعة من الإسفنج تمتص ما يحتويه الغلاف الجوي."
وكان العلماء أخفقوا الأسبوع الماضي في العثور على غاز الميثان في الغلاف الجوي للكوكب وهو الغاز الذي يمثل مؤشرا قويا على وجود مقومات للحياة.
وعثر على الماء بعد تسخين عينة من التربة حتى درجة 835 مئوية داخل معمل المسبار كيوريوسيتي مع تحليل الغازات المنبعثة.
وتوصل العلماء إلى أنه إضافة إلى وجود الماء عثر أيضا على مواد أخرى منها ثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد الكربون إلى جانب مواد كيميائية أخرى نشطة.
ويمثل وجود هذه المواد خلال المرحلة الأولى لمهمة المسبار إلى جانب العثور على صخور ذات تركيب كيميائي معقد عما كان يعتقد العلماء -عقبة جديدة في سبيل التعرف على وجود حياة على الكوكب.
وتستمر مهمة المسبار كيوريوسيتي عامين لتحديد ما إذا كان المريخ - وهو أكثر الكواكب شبها بالأرض في المجموعة الشمسية - توجد به العناصر الكيمائية اللازمة لنشأة الحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكوكب الاحمر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة القاهرة للتعليم المفتوح - منتديات المنار التعليمية :: المنتديات العامة :: العلوم الطبيعية-
انتقل الى: