جامعة القاهرة للتعليم المفتوح - منتديات المنار التعليمية

مواقع صديقة
http://extreme-english-learn.blogspot.com.eg مدونة اللغة الانجليزية

جامعة القاهرة للتعليم المفتوح - منتديات المنار التعليمية

منتديات طلاب التعليم المفتوح جامعة القاهرة .. تعليمية - ثقافية - اجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرجل الذي اثار الجدل حول ايمانه وكفره(مذكرات الراحل دكتور مصطفي محمود)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hamdy Tawfik
Admin.



مُساهمةموضوع: الرجل الذي اثار الجدل حول ايمانه وكفره(مذكرات الراحل دكتور مصطفي محمود)   الخميس 24 يونيو 2010, 2:13 pm





   الرجل الذي اثار الجدل حول ايمانه وكفره(مذكرات الراحل دكتور مصطفي محمود)

   اولا لابد من نبذه مختصره حول هذا الرجل الذي اثار الكثير من الكلام حوله طوال حياته منذ نعومه اظفاره وتعتري حياته كثير من المغامرات الفكريه
   والمدقق في كتابات هذا الرجل يجد ان الايمان يتدفق الي قلبك رويدا رويد ليس كفطره ولكن عن يقين وتجربه مما يرسخ لديك الايمان الحق بالله عز وجل
   ولنبدأ بنبذه عن حياته ثم نليها بالمذكرات التي توالي نشرها جريده المصري اليوم علي صفحاتها

   استطاع الدكتور مصطفى محمود بعلمه وتأمله فى الكون أن يجذب الكثير من القراء والمشاهدين، ولعل تعليقاته فى حلقات برنامجه الشهير، جسدت اجتهاده فى بحث أسرار الكون، التى أطلقها بأسلوبه المرح «طلعنا يا إخوانا مش لوحدنا، بس يارب يكون الأولاد ناموا علشان ميقولوش دا بيقول إن فيه عفاريت»، موضحا أن الكون له أكثر من ثلاثة أبعاد بها مخلوقات لا ندركها.

   كان يسبح فى السماء متأملاً الكون لساعات ليكتشف قدرة وعظمة الخالق تحت شعار «قيمة الإنسان هى ما يضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته»، فكان يقول «كنت دائماً أحلم وأنا طفل أن أكون مخترعاً عظيماً أو مكتشفاً أو رحالاً أو عالماً مشهوراً..

   وكانت النماذج التى أحلم بها هى كريستوفر كولمبس وأديسون وماركونى وباستير»، وقد كان.

   استطاع بالبحث والعلم أن يصل الى أعلى درجات الإيمان بعد 30 عاماً من المعاناة الفكرية، توصل بعدها للهداية الألهية، وأنهى هذه المرحلة العصيبة بأروع الكتب وأعمقها (حوار مع صديقى الملحد)، و(رحلتى من الشك إلى الإيمان)، و(التوراة)، و(لغز الموت)، و(لغز الحياة)، وغيرها من الكتب شديدة العمق التى تطرقت لهذه المنطقة الشائكة وهى «علاقة الإنسان بإله الكون».
   لم يكن مصطفى محمود الذى عاش بالقرب من مسجد السيد البدوى بطنطا- أشهر المزارات الصوفية فى مصر- يتقبل الحقائق، وكان يبحث ويتقصى ويتأمل ليصل إلى الحقيقة،

   وذلك نتيجة طبيعية لتأثره بالبيئة التى نشأ فيها، فيقول مصطفى محمود: «الحياة فى طنطا فى جوار السيد البدوى، وحضور حلقات الذكر والمولد والناى ومذاق القراقيش وابتهالات المتصوفة والدراويش.. كانت لها أثر فى تكوينى الفنى والنفسى».
   ورغم تفوقه الدراسى فإنه انقطع عن دراسته 3 سنوات لمجرد أن أستاذاً له عنفه وضربه، فقرر أن يتوقف عن الدراسة، حتى انتقل هذا المعلم من مدرسته ليعود ويستكمل دراسته.

   ولما كانت التساؤلات تؤرق ذهنه، فقرر دراسة الطب لارضاء فضوله وتطلعه إلى العلم ومعرفة الأسرار، وللحصول على إجابات عن تساؤلاته الحائرة، وكانت الدراسة فى نظره «صعبة وتحتاج إلى إرادة وتركيز ونوع من الانقطاع والرهبانية»، وتخرج فى كلية الطب 1953، لكنه توقف عن ممارسة المهنة ليتفرغ للكتابة 1960.

   وبعد السنة الثالثة من دراسته للطب انقطع عن الدراسة لظروفه الصحية مدة عامين، وكما يقول «أدى هذا الانقطاع الطويل إلى تطور إيجابى فى شخصيتى .. إذ عكفت طوال هذه المدة على القراءة والتفكير فى موضوعات أدبية، وفى هاتين السنتين تكونت فى داخلى شخصية المفكر المتأمل ووُلد الكاتب الأديب».

   وفى منزله أنشأ معملاً صغيرًا يصنع فيه الصابون والمبيدات الحشرية ليقتل بها الحشرات، وعندما كان فى كلية الطب، أطلقوا عليه «المشرحجى» نظرًا لوقوفه طوال اليوم أمام أجساد الموتى متسائلاً عن سر الحياة والموت وما بعدهما، واستحوذ هذا الموضوع على كثير من وقته وكتاباته.

   أثرى مصطفى محمود المكتبة العربية بـ89 كتابا، منها 25 فى الفكر الإسلامى، أشهرها «الله والإنسان، إبليس» والبقية فى مختلف المجالات العلمية والدينية والفلسفية والسياسية والاجتماعية، إضافة إلى الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات، ومن الطريف أنه كان يكتب على سريره وليس على مكتب كالمعتاد بين الناس.

   تميز أسلوبه بالجاذبية مع العمق والبساطة والقدرة على إثارة الحديث، حتى إنه أستطاع من خلال برنامجه الشهير «العلم والإيمان» أن يجذب الكبير والصغير، الغنى والفقير، الطفل والشاب، وكان ينتظره العالم العربى والإسلامى فى حلقته الأسبوعية كل يوم ثلاثاء على القناة الأولى فى التليفزيون المصرى بعد نشرة
   التاسعة، وقد رآه مصطفى محمود «برنامجاً يتخذ من الصورة والمادة العلمية والتأمل الصوفى مدخلاً إلى الإيمان بالله».

   فمن خلال هذا البرنامج ناقش كثيراً من النظريات والموضوعات العلمية المعقدة، بطريقة مبسطة لتصل للفئات المختلفة من الناس، وكان يهدف إلى ربط العلم بالدين الإسلامى، من خلال 400 حلقة على مدار ثمانى سنوات، وتناول من خلاله عجائب وغرائب وقدرات الكون الكبير، ليقف الناس حائرين متسائلين عن هذه الأشياء ولا يملكون أمامها سوى الإيمان بقدرة الخالق العظيم، والتأكيد على الإيمان بالله، وتستطيع أن تشاهد كثيراً من حلقاته على موقع يوتيوب بالبحث عن «برنامج العلم والإيمان».

   وفى مجال الكتابة العلمية إلى جانب شرحه لحقائق ونظريات علمية فى بعض كتبه - مثل «أينشتاين والنسبية»- اهتم بكتابة الخيال العلمى، وكانت له اسهامات متميزة مثل «رجل تحت الصفر»، «المستحيل»، «الأفيون»، وذلك بالإضافة لأدب الرحلات، والروايات والفكر الإسلامى.

   وتم اختيار المفكر المصرى الكبير ضمن «أعظم العقول فى القرن الـ‏21»، وهو اسم لكتاب يصدر عن مؤسسة السيرة الذاتية الأمريكية، ويضم 120 مفكرا من مختلف دول العالم، ويحوى الكتاب السيرة الذاتية لأصحاب الإنجازات من الكتاب والفلاسفة والعلماء والفنانين وأصحاب المشاريع والمخترعين والقادة.

   رئيس المجمع العلمى ورئيس مجمع اللغة العربية دكتور «محمود حافظ» يقول عن رحيل دكتور مصطفى محمود:
   فقدت مصر عالماً جليلاً وقمة شامخة فى العلم والآدب، فالراحل كان موسوعة شاملة فى الأدب والطب وساعدته هذه الصفة فى أن يستخدم المنهج العلمى السليم فى كل المجالات، واستطاع بموهبتة الأدبية وعبقريتة العلمية أن يقدم تبسيطاً للعلوم ويربط الإنسان العادى بأحدث ما وصل إليه العلم من نتائج.

   ترك دكتور مصطفى بصمات واضحة ستظل على مر الأجيال شاهدة وشاخصة فى برنامج «العلم والإيمان» الذى نقل فيه إلى جمهوره زاداً من العلم يعتد به، وسيظل الراحل بنتاجه من العلم والأدب يهدينا على مر العصور.

   ويضيف الدكتور عبدالحميد مدكور، أستاذ الفلسفة بكلية دار العلوم، إنطبعت حياة مصطفى محمود بعدة مراحل كتحوله من الفكر الماركسى إلى إيمان عميق والبحث فى المذاهب الصوفية، ويعتبر كتاب «رحلتى من الشك للإيمان» نقطة مهمة جعلته ذا قدرة على مواجهة الأفكار المادية، كما تعامل بالدلائل حتى يقنع مشاهدة بما يريد.

   اويرى الدكتور أحمد فؤاد باشا، عميد كلية العلوم سابقاً، إن الدكتور مصطفى محمود مر بحياته ما بين النظرية والتطبيقية، وتوصل لما يريد من نتائج عن طريق حوار منفتح مع النفس وظهر فى كتابه «حوار مع صديقى الملحد» والذى حكم عليه البعض بالسطحية، رغم أن كل هدفه كان نقل ما دار بينه وبين نفسه إلى القارئ.

   ودعا دكتور أحمد فى نهاية حديثه الأجهزة الثقافية والتعليمية إلى إعادة نشر أعماله الأدبية وإذاعة حلقات برنامجه «العلم والإيمان».


   رغم كثرة أعماله الأدبية والعلمية، فإنها لم تجد سبيلاً نحو التوثيق، سواء بموقع أو صفحة رسمية تؤرخ أعماله على الإنترنت. الدكتور مصطفى محمود العالم الذى استطاع بعلمه اختراق العقول بين شرائح عريضة من الناس.. تناثرت أعماله على محرك البحث «جوجل»، أكثر من 5.5 مليون نتيجة.

   أكثر من 59 ألفاً من محبى الراحل مصطفى محمود ستجدهم ما بين صفحة محببة أو جروبات مختلفة على موقع التواصل الاجتماعى الشهير «فيس بوك»، بالإضافة إلى مدونة أسسها مجموعة من الشباب باسم «مصطفى محمود بنحبك»، منهم إسلام أبوبكر، مهندس كمبيوتر،الذى قال إن الجروب يمثل ردة فعل على التجاهل الرسمى للراحل الذى أفنى عمره وماله فى العلم ومساعدة الفقراء.



عدل سابقا من قبل Hamdy Tawfik في الخميس 19 ديسمبر 2013, 12:58 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamdy Tawfik
Admin.



مُساهمةموضوع: رد: الرجل الذي اثار الجدل حول ايمانه وكفره(مذكرات الراحل دكتور مصطفي محمود)   الخميس 24 يونيو 2010, 2:21 pm


مذكرات الدكتور مصطفي محممود


الحلقة الاولي...رحلة الشك تبدأ من صرصار!!

الحلقة الثانية....الوصول إلى اليقين يحتاج إلى جثة ب 50 قرش

الحلقة الثالثة ....عندما كفّنوني ووضعوني في النعش حيا

الحلقة الرابعة ....كل إنسان يحمل الموت بداخله!!

الحلقة الخامسة .. ..عبدالناصر كان مصابا بجنون العظمة

الحلقة السادسة...الديكتاتور عبد الناصر

الحلقة السابعة .. وثيقة التكفير

الحلقة الثامنة ..نساء في حياتي

الحلقة التاسعة .زواجى من ملكة جمال مصر

الحلقة العاشرة .. الزوجة الثانية

الحلقة الحادية عشر ...رحلاتى.. سوَّاح فى دنيا الله

الحلقة الثانية عشر.. رحلاتى بين أقصى الحضارة والبداوة

الحلقة الثالثة عشر..عشت بين سكان «الدنكا»

الحلقة الرابعة عشر.. أيامى مع السادات

الحلقة الخامسة عشر..أنا والسادات والجماعات الإسلامية

الحلقة السادسة عشر...قول أخير فى السادات

الحلقة السابعة عشر..حكايتى مع الأعمال الخيرية

الحلقة الثامنة عشر. الجمعية الخيرية تجسيداً لأحلامى

.. الحلقة التاسعة عشر. «إلحادى» كان صحياً

.. الحلقه العشرون ... كفّرونى للمرة الثانية

. الحلقه الواحد والعشرون .. أزمة القرآن وانتقادى لكتَّاب مصر

. الحلقة الثانية والعشرون . الهجوم على تفسيرى لـ «القرآن» لم يرهبنى

.. الحلقه الثالثة والعشرون .أيام التكفير الثالث فى أزمة «الشفاعة»

. الحلقه الرابعة والعشرون ..حكايتى مع التصوف والمتصوفين

.. الحلقه الخامسة والعشرون والاخيرة ..الشائعات تطاردنى


عدل سابقا من قبل HAMDY في الثلاثاء 03 أغسطس 2010, 1:33 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamdy Tawfik
Admin.



مُساهمةموضوع: رد: الرجل الذي اثار الجدل حول ايمانه وكفره(مذكرات الراحل دكتور مصطفي محمود)   الخميس 24 يونيو 2010, 2:23 pm



جميع مؤلفات الدكتور مصطفي محمود

من هنـــــــــــــــــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسامة
Extreme Member
Extreme Member


مركز التسجيل : داخل مصر


مُساهمةموضوع: رد: الرجل الذي اثار الجدل حول ايمانه وكفره(مذكرات الراحل دكتور مصطفي محمود)   الجمعة 25 يونيو 2010, 8:25 am

جزاك الله كل خير و الله يا حمدى على نشرك
مذكرات الدكتور مصطفى محمود اللى بعتبره من اعظم المفكرين المصريين و العرب
و من أخلص الناس لقضايا الأمة , و بنصح الكل بقراية المذكرات دى كاملة ,
بل بقراية كتبه كلها. أنا كنت بتابعها حلقة بحلقة ايام ما كانت المصرى
اليوم بتنزلها و كانت بعنوان الفارس المتمرد.أحب اضيف انى اتشرفت من حوالى
10 سنين بمقابلة الدكتور مصطفى محمود فى المهندسين فى شارع جامعة الدول
العربية و كان راجل فى قمة التواضع و كان شكله ظاهر عليه المرض و التعب
لدرجة انى و انا بسلم عليه حسيت ان ايده ضعيفة جدا كأنها ايد طفل صغير و
كان السواق بتاعه بيسنده عشان يمشى و سألته و قلت له و انا بسلم عليه : هو
مش حضرتك د. مصطفى محمود ؟ فرد بمنتهى التواضع وببتسامة جميلة " أه يا
حبيبى أنا مصطفى محمود" و العربية بتاعته كانت عربية مرسيدس قديمة و جار
عليها الزمن و رغم أنه كان يقدر يجيب الأحسن و الأحدث لكن معظم فلوسه كان
بيطلعها لله و بيساعد المرضى و الفقراء و بيعالج ناس ببلاش و يعمل لهم
عمليات ببلاش أو بأجور رمزية. الله يرحمه , و ياريت كلنا ندعى له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amonhoteb
مشرف سابق
مشرف سابق


مركز التسجيل : جدة


مُساهمةموضوع: رد: الرجل الذي اثار الجدل حول ايمانه وكفره(مذكرات الراحل دكتور مصطفي محمود)   السبت 26 يونيو 2010, 9:26 am

جزاك الله خير يا حمدي بجد أنا إستمتعت بقرائتها لأنني لم أتمكن من قرائتها عندما نشرت في

المصري اليوم .. وأنا بدعو الجميع إلى قراءة جميع إصدارات الكاتب الدكتور مصطفى محمود

بالمناسبة ياحمدي .. هي دي آخر المذكرات ولا لسه في فصول تانيه هتكملهالينا إن شاء الله؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamdy Tawfik
Admin.



مُساهمةموضوع: رد: الرجل الذي اثار الجدل حول ايمانه وكفره(مذكرات الراحل دكتور مصطفي محمود)   السبت 26 يونيو 2010, 12:06 pm


شكرا أسامة وأمنحتب

مازال هناك بقية للمذكرات سأضعها تباعا كلما تيسر الوقت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amonhoteb
مشرف سابق
مشرف سابق


مركز التسجيل : جدة


مُساهمةموضوع: رد: الرجل الذي اثار الجدل حول ايمانه وكفره(مذكرات الراحل دكتور مصطفي محمود)   السبت 26 يونيو 2010, 12:24 pm

إن شاء الله ياباشا ... مش عارفين نقولك إيه ... دايماً كده بتحرجنا بذوقك

روح ياشيخ ... وتعالى بسرعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
enigma_sinai
Ultimate Member
Ultimate Member


مركز التسجيل : Cairo


مُساهمةموضوع: رد: الرجل الذي اثار الجدل حول ايمانه وكفره(مذكرات الراحل دكتور مصطفي محمود)   الأربعاء 30 يونيو 2010, 4:53 pm

هو دا الكلام....مواضيع مميزة
نحملهم وبعد الامتحان نتمتع بقراءتهم
تسلم يالغالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادى
Hyper Member
Hyper Member


مركز التسجيل : المنصوره


مُساهمةموضوع: رد: الرجل الذي اثار الجدل حول ايمانه وكفره(مذكرات الراحل دكتور مصطفي محمود)   السبت 03 يوليو 2010, 11:57 am

سلمت يا حمدى زى ما عودتنا دائما مميز بمواضيعك ..متابع للحلقات ان شاء الله ..يارب كلنا ننجح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamdy Tawfik
Admin.



مُساهمةموضوع: رد: الرجل الذي اثار الجدل حول ايمانه وكفره(مذكرات الراحل دكتور مصطفي محمود)   الثلاثاء 03 أغسطس 2010, 1:34 am


مذكرات الدكتور مصطفي محممود


الحلقة الاولي...رحلة الشك تبدأ من صرصار!!

الحلقة الثانية....الوصول إلى اليقين يحتاج إلى جثة ب 50 قرش

الحلقة الثالثة ....عندما كفّنوني ووضعوني في النعش حيا

الحلقة الرابعة ....كل إنسان يحمل الموت بداخله!!

الحلقة الخامسة .. ..عبدالناصر كان مصابا بجنون العظمة

الحلقة السادسة...الديكتاتور عبد الناصر

الحلقة السابعة .. وثيقة التكفير

الحلقة الثامنة ..نساء في حياتي

الحلقة التاسعة .زواجى من ملكة جمال مصر

الحلقة العاشرة .. الزوجة الثانية

الحلقة الحادية عشر ...رحلاتى.. سوَّاح فى دنيا الله

الحلقة الثانية عشر.. رحلاتى بين أقصى الحضارة والبداوة

الحلقة الثالثة عشر..عشت بين سكان «الدنكا»

الحلقة الرابعة عشر.. أيامى مع السادات

الحلقة الخامسة عشر..أنا والسادات والجماعات الإسلامية

الحلقة السادسة عشر...قول أخير فى السادات

الحلقة السابعة عشر..حكايتى مع الأعمال الخيرية

الحلقة الثامنة عشر. الجمعية الخيرية تجسيداً لأحلامى

.. الحلقة التاسعة عشر. «إلحادى» كان صحياً

.. الحلقه العشرون ... كفّرونى للمرة الثانية

. الحلقه الواحد والعشرون .. أزمة القرآن وانتقادى لكتَّاب مصر

. الحلقة الثانية والعشرون . الهجوم على تفسيرى لـ «القرآن» لم يرهبنى

.. الحلقه الثالثة والعشرون .أيام التكفير الثالث فى أزمة «الشفاعة»

. الحلقه الرابعة والعشرون ..حكايتى مع التصوف والمتصوفين

.. الحلقه الخامسة والعشرون والاخيرة ..الشائعات تطاردنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sally90
Ultimate Member
Ultimate Member


مركز التسجيل : cairo university


مُساهمةموضوع: رد: الرجل الذي اثار الجدل حول ايمانه وكفره(مذكرات الراحل دكتور مصطفي محمود)   الجمعة 13 أبريل 2012, 12:56 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RФMaйt!c_QuêN
وسام شكر وتقدير من ادارة المنتدى
وسام شكر وتقدير من ادارة المنتدى


مركز التسجيل : CAIRO UNIVERSITY


مُساهمةموضوع: رد: الرجل الذي اثار الجدل حول ايمانه وكفره(مذكرات الراحل دكتور مصطفي محمود)   الجمعة 13 أبريل 2012, 4:45 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود سعيد77
عضو برونزى
عضو برونزى


مركز التسجيل : اداب انجليزى ترجمة
ج


مُساهمةموضوع: رد: الرجل الذي اثار الجدل حول ايمانه وكفره(مذكرات الراحل دكتور مصطفي محمود)   الجمعة 13 أبريل 2012, 5:34 pm

thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fzaher
Newbie
Newbie


مركز التسجيل : Cairo


مُساهمةموضوع: رد: الرجل الذي اثار الجدل حول ايمانه وكفره(مذكرات الراحل دكتور مصطفي محمود)   الثلاثاء 08 مايو 2012, 8:56 am

رحم الله د. مصطفى محمود وأسكنه فسيح جناته والحقنا به على خير

مشكور على المجهود المبذول أخينا حمدى وجعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marina
عضوه فى إدارة المنتدى
عضوه فى إدارة المنتدى



مُساهمةموضوع: رد: الرجل الذي اثار الجدل حول ايمانه وكفره(مذكرات الراحل دكتور مصطفي محمود)   الثلاثاء 08 مايو 2012, 11:04 am

thank you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marina
عضوه فى إدارة المنتدى
عضوه فى إدارة المنتدى



مُساهمةموضوع: رد: الرجل الذي اثار الجدل حول ايمانه وكفره(مذكرات الراحل دكتور مصطفي محمود)   الثلاثاء 08 مايو 2012, 11:04 am

thank you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shaima
Newbie
Newbie



مُساهمةموضوع: : ، .   الثلاثاء 09 أكتوبر 2012, 9:27 pm

أحب أشكر أ:حمدي علي هذه المعلومات القيمه عن هذا الرجل العظيم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Emmy Aly
Member
Member



مُساهمةموضوع: رد: الرجل الذي اثار الجدل حول ايمانه وكفره(مذكرات الراحل دكتور مصطفي محمود)   الثلاثاء 09 أكتوبر 2012, 9:51 pm

jazak
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرجل الذي اثار الجدل حول ايمانه وكفره(مذكرات الراحل دكتور مصطفي محمود)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة القاهرة للتعليم المفتوح - منتديات المنار التعليمية :: المنتديات الادبية والثقافية :: كتب ومكتبات-
انتقل الى: