جامعة القاهرة للتعليم المفتوح - منتديات المنار التعليمية

منتديات طلاب التعليم المفتوح جامعة القاهرة .. تعليمية - ثقافية - اجتماعية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 المشاكل السلوكية عند الطلاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KRIRIMATI
Newbie
Newbie



مُساهمةموضوع: المشاكل السلوكية عند الطلاب    الجمعة 04 نوفمبر 2011, 5:53 pm

انا معلمة في مدرسة خصوصية لدي مشكلة مع فوج كل لاالقسم مشاغبون بمادا تنصحوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hend nga
عضو فضى
عضو فضى


مركز التسجيل: السعودية


مُساهمةموضوع: رد: المشاكل السلوكية عند الطلاب    الجمعة 04 نوفمبر 2011, 7:21 pm

ممكن توضحي البوست وكلامك شوية بصراحة مفهمتش حاجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
man_reda
نائب المدير العام
نائب المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: المشاكل السلوكية عند الطلاب    الجمعة 04 نوفمبر 2011, 8:02 pm


والله مفهمت حاجه برجاء التوضيح أكثر لكى نستطيع أن نساعدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوري
Champion Member
Champion Member


مركز التسجيل: -


مُساهمةموضوع: رد: المشاكل السلوكية عند الطلاب    الجمعة 04 نوفمبر 2011, 10:52 pm

عايزة تعرف ازاي تتعامل مع الطلبه المشاغبين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
man_reda
نائب المدير العام
نائب المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: المشاكل السلوكية عند الطلاب    السبت 05 نوفمبر 2011, 1:13 am


طب مفيش مدير أو ناظر أو شئون طلبه تقدر تتصرف معاهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamdy
Admin.



مُساهمةموضوع: رد: المشاكل السلوكية عند الطلاب    السبت 05 نوفمبر 2011, 3:30 am


اهلا اختي الكريمة

مافهمته من كلامك انك تسألين عن كيفية التعامل مع الطلاب المشاغبين

واسمح لي ان انقل لكي بعض المقالات المتعلقة بالامر لعلها تكون ذات فائدة لكي

المقال الاول

كيفية التعامل مع الطلاب المشاغبين

من الطبيعي جداً أن يوجد في الصف فئة من الطلبة المشاغبين، المشاكسين، وينبغي أن لا يستعجل المدرس بالحكم عليهم بأنهم لا يرغبون بالتعلم والنجاح، فجميع الطلبة يحبون أن يتعلموا ويتقدموا وينجحوا، فالباعث على المشاغبة ربما كان لمرحلة المراهقة أو لبعض الضغوط التي يواجهها الطالب في بيئته الاجتماعية، أو قد تكون تعبيراً لدى بعض الطلاب عن حبهم للظهور والتميز، فعندما لا يستطيع الطالب المحب للظهور التميز دراسياً فإنه يسعى إلى البحث عن طريقة أخرى للظهور والتميز، حتى لو كانت في نظر المدرسين سلوكيات سلبية أو تصرفات خاطئة.

· والطالب الذي يحتاج إلى عناية مركزة واهتمام هو الطالب الذي يتصرف بأحد النقيضين، فإما أن يكون طالباً خجولاً جداً ومنزوياً ولا يشارك زملاؤه الطلبة، وإما طالباً مشاغباً جداً، يفتعل الخصومات ويقود المنازعات، ويزعج الطلبة والمدرسين، هذان الصنفان هما اللذان ينبغي مناقشة حالتيهما بعناية مركزة.

· ومن الأخطاء الشائعة في معالجة مشاكل الطلبة المشاغبين أو غير المنضبطين هو تأخير مواجهة المشكلة بوقت مبكر وتركها تستفحل دون اتخاذ موقف حاسم لحلها، فمبدأ التأخير يسمح للقضية بالتعاظم والمشكلة بالتفاقم حتى لا يمكن بعد ذلك السيطرة عليها، لذا فعندما يلاحظ المدرس سوء سلوك متكرر من طالب ما، أو مشكلة واضحة لدى طالب آخر، فعليه المسارعة إلى اتخاذ موقف مناسب مباشرة، فإذا فعل ذلك شعر بارتياح كبير من التوتر الذي يتزامن مع المماطلة في حل القضايا.

· وهناك بعض الأساليب المقترحة للتعامل مع الطلبة المشاغبين والتي أثبتت مناسبتها في كثير من الحالات، ولكنها تظل طرقاً يعتمد تطبيقها على الظروف المحيطة بالمشكلة، فما يمكن أن يكون مجدياً مع طالب ما، قد لا يكون مناسباً البتة مع طالب آخر، ومن الأساليب ما يأتي:

1. عقد جلسة خاصة:

1. من أفضل الأساليب وأكثرها فعالية في حل مشاكل الطلبة المتعلقة بالانضباط، أو المشاكل النفسية، أو العلاقات الاجتماعية، أو حتى ما يتعلق بتحصيله الدراسي، أسلوب عقد جلسة خاصة مع الطالب. هذه الجلسات الشخصية الانفرادية عادة ما تولد جواً من الألفة والتفاهم يندر تحقيقه في غير هذه الطريقة، فالنصيحة بالسر لا تحرج الطالب أمام زملائه ولا تشهر به، كما أن الطالب سوف يتكلم بارتياح ويزود المدرس بمعلومات كثيرة قد تساعد على جل المشكلة تلقائياً، وهذه الطريقة تعد أدعى الطرق وأفضلها لقبول النصيحة، والاستماع والإرشاد، فقديماً قد نسب إلى الشافعي قوله:

تعمدّني بنصحك في انفرادي

وجنّبني النصيحة في الجماعة

فإن النصح بين الناس نـوع

من التوبيخ لا أرضى سماعه

وإن خالفتني وعصيت قولي

فلا تجزع إذا لم تُعط طاعـة2.

التوبيخ والتعنيف:

إن أسلوب التوبيخ أو التعنيف قد أثبت جدواه في إيقاف كثير من الطلبة غير المنضبطين، خاصة إذا كان التصرف والسلوك تصرفاً ثانوياً، فالتوبيخ والتعنيف غالباً ما يكونان كافيين.

في مثل هذه الحالة فإن بعض الطلبة يكفيهم ذلك ليردعهم عن تصرفاتهم، بينما قد يواجه المدرس من لا يعبأ بذلك التوبيخ ولا يلقى له بالاً، فمثل هؤلاء الطلبة ينبغي أن لا يكثر عليهم المدرس التعنيف والتوبيخ أو يتلفظ عليهم بألفاظ جارحة قد لا تزيد المشكلة إلا تفاقماً وما أجمل ما نصح به أبو الفتح البستي حين قال:



ولا تعنّف إذا قومت ذا عوج

فربما أعقب التقويم تعويجاً

كما تجدر الإشارة إلى أن هناك فرقاً بين التوبيخ والتعنيف والاستهزاء والسخرية، ففي حين أن التعنيف والتوبيخ قد يكون مطلوباً لحفظ النظام في حالات عديدة، إلا أن السخرية والاستهزاء تصرف غير مقبول من المدرس المربي حتى ولو أدي ذلك إلى حفظ النظام، فالمدرس الذي يكثر من الاستهزاء بالآخرين إنما يجني من ذلك كره الطلبة له وعدم احترامه.

· اعمل:

1. أقم علاقة حسنة مع الطلبة تقنعهم بأنك حريص على تقدمهم.

2. عامل الطلبة كبشر يمكن أن يرتكبوا أخطاء كما يمكن أن يتغير سلوكهم.

3. حاول أن تفرق بين التصرف الفردي والتصرف أو السلوك الجماعي.

4. حاول أن تحل المشكلات على انفراد أو مع مجموعات صغيرة.

5. أشرك واستشر بعض زملائك المدرسين عندما يستعصي عليك السيطرة على المشكلة.

6. تجاهل بعض الهفوات والأخطاء البسيطة التي قد تصدر من بعض الطلبة.

7. عاقب الطالب أمام جميع الطلبة إذا خرق النظام أمامهم.

· لا تعمل:

1. لا تصم طالباً بصفة معينة وتفترض أنه لن يتغير أبداً.

2. لا تسرف في العقاب.

3. لا تغضب وتفقد توازنك مهما كان السبب.

4. لا تتلفظ بألفاظ غير لائقة.

5. لا تعاقب جميع أفراد الفصل بسبب سوء سلوك أحدهم.

6. لا تلجأ إلى طرق العقاب البدني أو تستعمل الضرب.

7. لا تجعل سلوك أحد الطلبة يؤثر في تقويمك إنجازه الدراسي.

8. لا تضع لنفسك نظاماً مختلفاً عن أنظمة العقاب المعمول بها في المدرسة أو المعهد أو الكلية، فربما أدى ذلك إلى قلة فعاليتها وانعدام جدواها.

3. الأسئلة المتكررة:

· واحدة من الطرق التي أثبتت جدواها في معالجة تصرفات الطلبة غير المنضبطين هي سؤالهم المتكرر بعدة أسئلة، فالطالب الذي يسأل عدة أسئلة متكررة بعد أن تصرف تصرفاً غير مرغوب فيه سيشعر أن عليه أن يضبط نفسه أكثر حتى يقلل من إحراج نفسه بالأسئلة التي ربما لن يكون دائماً مستعداً لها، كما أن باقي الطلبة سيعلمون أيضاً أن الانضباط سوف ينجيهم من تلك الأسئلة.

4. إجراء اختبار بدلاً من التدريس:

· عندما يتصرف أكثر طلبة الفصل تصرفاً يخل بالانضباط أو النظام فمن تلك الحلول الناجعة التي تساعد على الانضباط أن يطلب المدرس من الطلبة إخراج أوراق فارغة والبدء في اختبار قصير، هذا الإجراء سيعيد الهدوء إلى الفصل بأسرع وقت ممكن، كما أنه يبقي في ذاكرة الطلبة كجزاء رادع إذا أخل الطلبة بالنظام مرة أخرى، ولأن الاختبار كان مفاجئاً فإن درجات الطلبة تكون منخفضة جداً، مما يمكن المدرس من التأكيد بأن هذه هي النتيجة الحتمية عندما لا يهتم الطلبة بالانضباط والاهتمام، ويجدر أن يتذكر المدرس أن هذا الاختبار إنما هو لضبط الفصل وأن لا يجعله أحد الاختبارات المقوّمة لمستوى الطالب إذ إن الظروف التي أعطي فيها هذا الاختبار للطلبة لا تعكس مقدرات الطالب ولا مدى تحصيله الدراسي.

ا. احمدعبدالرحمن الشميمري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamdy
Admin.



مُساهمةموضوع: رد: المشاكل السلوكية عند الطلاب    السبت 05 نوفمبر 2011, 3:32 am


الطالب المشاغب : مالحل ؟!

إنّ أفضل خطوة يمكن أن تبدأ بها لتطوير بيئة تعلّم إيجابيّة هي – بالطبع- أن تمنع حدوث سلوك الشغب قبل بدايته، وبالرغم من أنّ هذا الأمر لا يمكنك أن تسيطر عليه إلا جزئيًّا، إلا أنّه يُمكنك أن تستعين ببعض الاقتراحات التالية:
- ضمن خطتك الدراسيّة معايير السلوك الذي تتوقّعه من الطلاب.
- ناقش هذه المعايير والتوقّعات مع طلابك في أوّل يوم دراسيّ، وأخبرهم أنّك تتوقّع منهم أن يتصرّفوا التصرّف اللائق، وأنّك سوف تذكّرهم بهذه المعايير أثناء الفصل الدراسيّ.
- شارك طلاب الصفّ في عملية الضبط الصفيّ وتحمُّل المسؤولية؛ بأن تطلب إليهم تحديد معايير السلوك الصفيّ المقبول، وإضافة أفكارهم إلى قائمة المعايير التي أعددتها.
- أبرم عقدًا مع الطلاب حول السلوك الصفيّ المقبول، واطلب إليهم أن يقرؤوا هذا العقد ويوقّعوا عليه في الأسبوع الأوّل من الدراسة. قد يتضمّن هذا العقد موافقتهم على التزام الهدوء في أثناء حضور المحاضرات، والمناقشة، والاستعداد، إلخ.
- كن صلبًا في كلّ المسائل من اليوم الأوّل والأسبوع الأوّل؛ حتّى تضع للطلاب الأساس السّليم في التعامل، ويُمكنك أن تبدي قدرًا من المرونة والرعاية بعد ذلك.
العلاج
إذا استمرّ حدوث سلوك الشغب رغم جهود الوقاية التي بذلتها، فإنّ عليك التصرّف في أقرب وقت وبأسرع ما يمكن، وإن لم تفعل ذلك، فقد تفقد السيطرة على الصفّ، وتُحبط الطلاب الآخرين، وبالتالي تهيّئ بيئة تعلّم عدائية.

العلاجات الصفيّة البسيطة

- تحرّك باتّجاه الطلاب الثرثارين، واتّخذ لنفسك مكانًا بالقرب منهم تقف فيه.
- وجّه للطلاب المشاغبين في الحصّة تعليقات حازمة، لكن دون ازدرائهم، واسألهم إن كان لديهم أيّ تعليق أو سؤال، واطلب إليهم أن يلتزموا الهدوء لأنّ سلوكهم يمثّل إساءة لزملائهم.
- إذا حدث سلوك الشغب يومًا ما، غيّر النشاط الذي تمارسه، كأنْ تقسّم الطلاب إلى مجموعات للقيام بعمل معيّن، واطلب إلى مجموعة من الطلاب يكون من ضمنهم الطلاب المشاغبون أن يتقدّموا إلى الأمام ويقودوا النقاش.
- توقّف عن النشاط الذي تقوم به وانتظر - مهما طال ذلك - حتّى يهدأ الطلاب، وركّز بصرك على الطلاب المشاغبين، ثمّ تابع نشاطك من جديد.

العلاجات الصفيّة المتطرّفة

- خصّص بعض الوقت لتناقش فيه مع الصفّ الموقف ككل بكلّ أمانة وانفتاح، وناقشهم بما يعتقدونه، وأخبرهم عن مشاعرك نحوهم، واسألهم كيف يجب التعامل مع الأمور برأيهم ومن وجهة نظرهم. وإن خالجك شعور بأنّك لا تريد أن تضيّع وقت الصفّ في مناقشة هذه الأمور، فلا تنسَ أنّ بعض الطلاب قد يضيّعون وقت الصفّ بشغبهم، الأمر الذي سيؤثّر في قدرتك على العمل، ويعطّل التعلّم الصفيّ، وبالتالي سيذهب وقت المحاضرة كلّه سدى.
- اطلب إلى المشاغب أو المشاغبين مغادرة غرفة الصفّ في تلك الحصّة.
- فكّر في تغيير بنية الصفّ كلّه؛ هل تريدها أن تكون محاضرة؟ هل يريد الطلاب أن يشاركوا أكثر؟ فكّر إن كان ما ستفعله وكيفيّة عمله يتناسب والطلاب والمادة الدراسية، وحاول أن تستعمل أساليب متنوّعة للوصول إلى الطالب المشاغب أو الطلاب المشاغبين.

معالجات خارج نطاق الصفّ

- تحدّث مع زملائك في القسم - بما في ذلك رئيس القسم - عن كيفية التعامل مع هذه المواقف، وما الذي يرونه عاديًّا؟ إذ سيزوّدك ذلك بأفكار حول معالجة الموقف، ويعرّف رئيس قسمك بما يجري في غرفة الصفّ، وأنّك تحاول التعامل معه ومعالجته.
- سجّل أسماء الطلاب المشاغبين، واطلب إليهم أن يحضروا إلى مكتبك، وتحدّث إليهم بعد انتهاء المحاضرة، واشرح لهم لماذا تعتقد أنّهم مشاغبون، وبيّن أوجه الشغب. اكتشف سبب تصرّفاتهم تلك، واسألهم عن الأمور التي تجعلهم يشعرون بالراحة، وأخبرهم عمّا تنوي فعله.
- ناقش سلوك الشغب خارج الصفّ مع بعض الطلاب المهتمّين وغير المشاغبين وبصورة انفرادية، واطلب مساعدتهم في المحافظة على بيئة صفية إيجابية.
- أخبر الطلاب -خارج الصفّ- أنّ سلوك الشغب لا يتماشى مع معاييرك التي تحدّد المشاركة، وأنّ علاماتهم ستنخفض إن لم يتوقّف ذلك السلوك، وإن كان ذلك مجرّد نصيحة خادعة، وخارج خطّتك الدراسية.

الموازنة بين حفظ النّظام وتقويمات الطلاب

إنّ القلق حول ردود أفعال الطلاب، والتغذية الراجعة السلبيّة في تقويمهم للمعلمين نتيجة لهذا النوع من المواقف، يشكّل قضيّة مهمّة لأعضاء هيئة التدريس. لكنّ هذه المواقف عمومًا لن تؤثّر كثيرًا في تقويم الطلاب لأدائك، خاصّة مع محاولتك التعاطي مع هذه المواقف والتعامل مع الطلاب المشاغبين، ممّا يقلّل من الآثار السلبية، بل إنّ مناقشة المشكلة مع الطلاب بصراحة يمكن أن تكون مفيدة في تقويمهم لك.


جريدة الرأي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamdy
Admin.



مُساهمةموضوع: رد: المشاكل السلوكية عند الطلاب    السبت 05 نوفمبر 2011, 3:36 am


إذا سمحتوا أنا مدرس ولدي طلاب مشاغبون كيف أتعامل مع هؤلاء الطلبة وأريد منكم بعض المهارات لتقديم عروض دروس لغة عربية ولكم مني كل الشكر


إذا أردت بسؤالك كيف تتعامل مع الطلبة المشاغبون فهذا يتوقف برأيي المتواضع على هل هم مهملون ام يعتبرون فقط مشاغبون وعليه فقد يكون اسلوبك مدعاة لشغبهم وربما عناد منهم مهم تتعرف على شخصياتهم ومهم جدا تطور نفسك على مستوى التعامل الانساني وكذلك مهرات عرضك يجب ان تجذبهم وتشغلهم بمهام جذابه لهم مثل حل لغز أز نشاط حركي ذا علاقة بمادتك مسرحية مثلا ونحوه جرب طرق مختلفة غير مباشرة بمعنى لا تركز على سلوكهم وهمش وتجاهل ما يزعجك وحاول واستمتع بمحاولاتك أليس جميلا أن نصنع من أفكارنا تجارب حية ، تقرب منهم بالحديث معهم عما يهمهم وإجعل مادتك مشوقة وغريبة بالمعلومات التي تهمهم وتثير رغبتهم وشوقهم لما ستقوله لهم


ايها المعلم .......... هل ستقدم لي نفس ماهو موجود بالكتاب لماذا إذن سأهتم ولماذا تتوقع مني أن أهدأ يالك من غريب الأطوار تأتي إلي وتنتظر ان أدع ما يهمني في اللحظة الراهنة لأهتم بشيء يمكن لي تأجيل أهميته وتريد أن أترك ما يمتعني لشيء لا متعة فيه

هل ستخبرني بجديد ليس في الكتاب .. هل ستسهل جدا ماهو في الكتاب .. بالنسبة لي لو حققت لي ذلك سأهتم وستجدني أشد إنتباها بل سأكون أشد وأشد اهتماما إذا أشعرتني ب أهمية ما ستقوله .. تلك الأهمية التي تعنيني أنا ليس في الفهم فقط ولا في الاختبار والدرجات بل في الحياة هل تصدق سأكون ساكنا ومهتما ومتيقضا لكل كلمة حتى لو إمتد بك الزمن لثلاث فقط حقق لي الثلاث السابقة وأشركتني بالحديث معك حولها ........دم معلما متميزا أبو شيخة فما أحسب سؤالك إلا دلالة تميز واهتمام


منقول من احد المواقع التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamdy
Admin.



مُساهمةموضوع: رد: المشاكل السلوكية عند الطلاب    السبت 05 نوفمبر 2011, 3:38 am


هل تساءلت لماذا يشاغب طلبتك؟

لماذا هذا الصف بالذات؟

كيف يكون لديهم الوقت ليشاغبوا؟ليفكروا ويخططوا لشغبهم؟

برأيك على ماذا يحصلون بعد شغبهم وبالذات أين المتعة التي يحصلون عليها ؟هل يغيضونك مثلا؟ولماذا؟

لنصل الى السؤال:كيف تنجح في جعل طلبتك يشاغبون؟


هل هو كلامك الذي يظل يردد:أنتم مشاغبون..أنتم القسم الوحيد الذي يشاغب ..لماذا تشاغبون؟ ..هذا الشغب لن يوصلكم لشيء ..

هل هي لغة جسدك التي تعبر عن السلبية والحالة الدفاعية؟كتجهم الوجه وعبوسه وربما انعكاس شعور الخوف والخشية من شيء ما على ملامحك ،وتشابك الأذرع وكأنك تحمي نفسك من عدو متربص بك؟؟
لعلمك كل ذلك لغة تصل الى طلبتك وتدفعهم نحو مزيد من الشغب انك ترسل رسائل يترجمها طلبتك الأذكياء حقا ولا تتعجب !! فشغبهم هذارد فعل طبيعي لافتقادهم الكثير مما كانوا يأملونه وينتظرونه تماما كما قالت مناتي ..
فما الذي يجعلهم يهتمون؟
ما الذي يجعلهم يركزون؟
ما الذي يشد انتباههم؟
هل هناك من شيء يهمهم أثناء تعلمهم؟
هل يتم تلبية حاجاتهم من الشعور بالأهمية، بالانتماء والعمل الجماعي والانجاز والتقدير والحب؟
والسؤال الأهم ..هل تعتقد أنك حقا تمثل قدوة لهم؟
هل تتفوق أنت عليهم من حيث المعلومات؟
هل تشعرهم بحاجتهم اليك؟
كيف تقدم مادتك ؟هل بكثير من الابداع والتنوع في الأسلوب والاختلاف خاصة حسب أنماط التعلم التي يتميز بها طلبتك؟
هل أنت محل احترام لهم وتقدير؟

لقد طلبت أن يكون الرد سريعا لتتمكن من التغيير السريع ولايعدك أحد بذلك ،فبعض الأمور تحتاج الى وقت وتدريب وقبل كل ذلك رغبة في التغيير

بيدك الحل ..لا تنتظر أن يتغير طلبتك بل اسع لتتغير أنت لأنك أنت أهم مصدر لشغبهم واسمح لنا بقول ذلك ،ونعدك ما ان تغير بعض ما تعرفه من نقاط ضعف لديك وتركز على نقاط القوة التي تملكها سيتغير طلبتك وسريعا

واسأل نفسك :
هل تثق بنفسك؟
بقدرتك على التحكم بصفك ..ولانقصد التحكم بالسيطرة والتخويف ..بل بقيادة صفك
هل أنت متمكن من مادتك؟
هل تجعلها مثيرة بالنسبة اليهم؟
ما أهدافك من التعليم؟هل تسمو على طلب الرزق مع ضرورته؟
ما الأهداف التي تريد أن تصل بها مع طلبتك؟ هل هو الحفظ والترديد ؟هل هو حب المادة؟هل هو تذوق اللغة العربية وكنوزها ؟

أتعلم ..أتذكر وأنا أكتب هذا الرد عدة نماذج من الأساتذة والمدرسين
أذكر أولا أستاذة مادة الرياضيات ،لقد كانت قصيرة القامة ونحيلة وشابة في ذلك الوقت ..لكن لم يكن أحد يجرؤ بالخطأ في وجودها بل امتد تأثيرها على باقي المواد ،ولكن كيف كان لها ذلك؟؟ أمران لا يختلف عليهما اثنان :
تمكنها من مادتها وأسلوبها في التعليم
احترامها لذاتها وثقتها بنفسها
لقد كان الكثيرون يتمنون التمدرس على يديها

أذكر أيضا أستاذا في الغة العربية ..كان يجعلك تحب اللغة العربية حتى النخاع ،بالقائه ،بتمكنه، بحضوره ،أتعلم.. لا تجد الوقت ربما للالتفات عنه ..لقد كانت المتعة حقا ..متعة التعلم التي لا يتشتت معها ذهن ولن تجد وقتا لأن تشاغب فيه شغبا يخرج عن الهدف من الحصة ،لتذكرني الآن ..ما هو الشغب يا ترى ؟أن يهمز طالب ما بنكتة؟أو بتعليق؟أو اعتراض؟فهنا يأتي دور المدرس الذكي بقيادة كل ذلك وتحويله لفائدته وسيقدر لك ذلك طالبك الذي تظنه مشاغبا ..انه ذكي ويريد أن تكون أنت في مستوى ذلك ..فلتكن كذلك

*ما أقوله: ركز على نفسك حتى تستطيع التأثير على غيرك
نم ثقتك بذاتك وتقديرك لنفسك بحضور دورات ومزيد من الاطلاع على مقالات واستشارات حول ذلك
لديك هنا في منتديات المدربين المحترفين وفي موسوعة التدريب والتعليم وموقع النجاح الكثير مما سيحدث التغيير الكبير والعميق لديك وفي كثير من المواقع التي تهتم بتنمية الذات والمهارات ..ركز على تنمية ذاتك وسيتغير الكثير من حولك

ستجد أيضا أحدث أساليب التعليم في قسم التعلم السريع وفي مركز التعلم السريع لتقدم مادتك التعليمية كطبق لذيذ لطلبتك يحفزهم للتعلم ويشبع حاجاتهم حتى الشغب منها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamdy
Admin.



مُساهمةموضوع: رد: المشاكل السلوكية عند الطلاب    السبت 05 نوفمبر 2011, 3:41 am

دليل المعلم لحل مشكلات الانضباط في المرحلة الابتدائية
دليل عملي شامل لترويض المشكلات السلوكية في حجرة الدراسة



السلوك العدواني
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أعلن لطلابك بوضوح أن السلوك العدواني غير مقبول .
2) أكد لطلابك أنك سوف تحميهم .
3) كن حاسماً في فض المشاجرات .
4) عامل الطالب بهدوء ولكن في حزم .
5) فكّر في إبعاد الطالب العدواني .
6) بعد أن تهدأ نفس الطفل ، تحدث معه على انفراد .
7) حاول تحديد الأماكن والأوقات التي يكون فيها الطالب عدوانياً .
noo اطلب مساعدة الوالدين .
9) اجعل الطالب يعتذر .
10) علّم طلابك مهارات تصفية النزاعات .
11) اطلب من الطلبة المتورطين في المشاجرة ملء استمارة خاصة بالسلوك .
12) أرسل الطالب إلى مكان تهدأ فيه أعصابه .
13) حاول أن تشغل الطالب بأنشطة تقلل من إثارة سلوكه العدواني .
14) خاطب رغبة الطالب في قبول وكسب حب أقرانه .
15) تواصل مع الطالب .
16) استشر المتخصصين في حالة الطالب .
17) كلّف الطالب بأعمال الخدمة الاجتماعية .
18) تدبر إجراء الاختبارات اللازمة للطالب لمعرفة ما إذا كان من ذوي الاحتياجات الخاصة .

نوبات الثورة والغضب
 طرق مواجهة المشكلة :
1) كن قدوة للطالب في السلوك الهادئ .
2) لا تأخذ كلماته على محمل شخصي .
3) بعد أن تهدأ روع الطفل ، تكلم معه على انفراد وبدون تهديد .
4) حل المشكلة مع الطالب .
5) ابحث عن رابط مشترك بين نوبات غضب الطالب .
6) مُد يد العون للطلبة المحبطين دراسياً .
7) تدخل مبكراً .
noo اختر مكاناً يهدئ فيه الطالب أعصابه .
9) اطلب من الطفل كتابة ما حدث .
10) اقترح على الطالب أنشطة تنفيث غضبه .
11) علّم الطالب بعض تقنيات الاسترخاء .
12) اقترب من الطالب .
13) ساعد الطالب على حل مشاكله مع أقرانه .
14) حوِّل الطفل إلى الأخصائي النفسي بالمدرسة .
15) استطلع رأي الوالدين في المشكلة .

السلوك الجدلي
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أعط الطفل درساً سريعاً في مهارات الاتصال .
2) لا تقع في فخ الجدل .
3) تحدث مع الطالب مباشرة وعلى انفراد .
4) عليك لفت نظر الطالب كلما انجرف نحو الجدل .
5) امدح الطالب حين يتناقش بأسلوب يتسم بالاحترام .
6) حاول أن تصرف انتباه باقي الطلاب عن الطالب كثير الجدل .
7) خصص وقتاً للاستماع إلى حجة الطالب .
noo اطلب من التلميذ التعبير عما يريد قوله كتابة .
9) إذا كان السلوك الجدلي للطالب يعطل الدرس ، ففكر في معاقبته .
10) اسمح للطفل بأن يجادلك بشأن درجاته بالامتحان ، ما دام أسلوبه مهذباً .
11) امنح الطالب إحساساً بالأهمية .

مشاكل الاجتماعات المدرسية
 طرق مواجهة المشكلة :
1) ناقش مع طلابك آداب وقواعد الاجتماعات .
2) اجعل الطلبة يسيرون إلى مكان الاجتماع في شكل منظم .
3) قلل من وقت الانتظار إلى أقصى حد .
4) اجعل الطلبة يتوقفون عن الكلام قبل بدء البرنامج .
5) اجعل الطلاب يتوقفون عن الكلام عن طريق رفع يدك .
6) امكث بالقرب من طلابك .
7) عليك الثناء على الطلبة حسني السلوك .
noo كلف الطالب الميال لإثارة الإزعاج بإحدى المهام .
9) استخدم إشارات صامتة متفقاً عليها لإسكات الطالب .
10) تحدث مع الطالب .
11) أبعد الطالب المزعج عن باقي زملائه .
12) استبعد الطالب من الحجرة إن لزم الأمر وعاقبه .
13) اعقد اجتماعاً لطلابك إذا أساء بعضهم السلوك خلال الاجتماع .

ضعف الانتباه
 طرق مواجهة المشكلة :
1) ابتكر طرقاً لجذب انتباه جميع طلابك .
2) حاول أن تتعرف على سبب ضعف انتباه الطالب .
3) استخدم إشارات صامتة متفقاً عليها لإبقاء الطالب منتبهاً .
4) انتهز أي فرصة لمدح الطالب حين يحسن التصرف .
5) قلل من عوامل تشتيت انتباه الطالب .
6) احرص على الاستحواذ على انتباه الطالب عند إلقاء أوامرك .
7) اصنع للطفل ركناً خاصاً به .
noo استخدم عداد الوقت لتحفيز الطالب على إنهاء تدريبات الدروس .
9) قلل من فترات عمل الطالب .
10) قم بتبسيط المهمة التي تكلف الطالب بها إلى أجزاء أصغر وأبسط .
11) قلل حجم المعلومات الواردة في المذكرات التي توزع على الطلبة .
12) اجعل طرق تقديمك للمعلومات متنوعة .
13) قدم أنشطة مدرسية تعكس اهتمامات الطالب ومجالات تفوقه .
14) ساعد الطالب على تجاوز مستجدات التغيير .
15) عليك مراقبة سلوك الطالب الذي يتلقى علاجاً طبياً .

الرد الوقح
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أظهر الاحترام لطلابك .
2) تحدث مع الطالب على انفراد .
3) لا تأخذ سلوك الطالب على محمل شخصي .
4) نبه الطالب إلى سوء سلوكه بلهجة هادئة ، ولكن حازمة في الوقت نفسه .
5) اطلب المساعدة إذا لزم الأمر .
6) إذا أصر الطالب على مواصلة الرد بوقاحة ، فقم بعقابه .
7) قم بتدوين ما قاله الطالب .
noo أبلغ والدي الطالب .
9) استخدم إشارات صامتة متفقاً عليها لتنبيه الطالب لسوء سلوكه .
10) امدح الطالب حين يتحدث باحترام .
11) حاول أن تتواصل مع الطالب .

مشاكل استعمال المرحاض
 طرق مواجهة المشكلة :
1) راجع مع طلابك قواعد الخاصة باستخدام المرحاض .
2) إذا لزم الأمر ، علم الطلبة كيفية استخدام المرحاض .
3) اجعل الطلبة يوقعون في دفتر التغيب قبل الذهاب إلى المرحاض .
4) راقب استخدام المرحاض .
5) تأكد من والدي الطالب إذا ما كان ولدهما يميل لاستخدام المرحاض بصورة مفرطة .
6) إذا كنت تلزم الطلبة بالاستئذان عند الذهاب للمرحاض ، فليكن ذلك بالإشارة .
7) اطلب من التلاميذ أخذ إذن مرور معهم عند مغادرة حجرة الدراسة .
noo راقب المراحيض بشكل دوري .
9) رتب للقاء بين عامل الخدمات بالمدرسة والطلبة ليحدثهم عن آداب المرحاض .
10) شجع الطلبة على إبلاغك بأي مشاكل بالمرحاض .
11) دع الطالب سيء السلوك ينتظر برهة قبل السماح له بالذهاب للمرحاض .
12) ألزم الطالب بتنظيف ما يسببه من فوضى .

مضايقة زملاء الدراسة
 طرق مواجهة المشكلة :
1) لا تغض الطرف عن شكوى الطالب قبل فحصها .
2) شجع الطالب الشاكي على مواجهة الأمر .
3) تحدث مع الطالب على انفراد .
4) واجه الطالبين ببعضهما لتسوية المشكلة .
5) اقترح على الطلبة الأكثر نضجاً تسوية مشاكلهم بأنفسهم .
6) عليك معاقبة الطالب المعتدي .
7) تبين دوافع سلوك الطفل .
noo أبعد مقعد الطالب عن باقي زملائه .
9) حدد مكان تواجد الطالب بعيداً عن زملائه .
10) اجعل الطلاب يجلسون على قطع مربعة من السجاد .
11) أظهر اهتمامك بالطالب عندما يحسن التصرف .

التحرش ( إرهاب الآخرين )
 طرق مواجهة المشكلة :
1) سارع باتخاذ الإجراء اللازم عند رؤية حالة من حالات التحرش أو السماع بها .
2) تحدث مع الطفل المعتدي على انفراد .
3) سارع باتخاذ الإجراء اللازم عند حدوث حالة تحرش أخرى .
4) اعتن بأمر الضحية .
5) أجر مسحاً عاماً عن ظاهرة التحرش بين طلابك .
6) اعقد اجتماعاً داخل حجرة الدراسة لمناقشة المشكلة .
7) وجه اهتمامك نحو الطلبة المنعزلين عن أقرانهم .
noo شجع الطلبة على التعامل بلطف ومودة فيما بينهم .
9) اقترح على مدرستك وضع سياسة لمواجهة التحرش .

الصياح بصوت مرتفع
 طرق مواجهة المشكلة :
1) ضع قاعدة لمنع رفع الصوت بحجرة الدراسة .
2) وجه طلابك إلى طريقة لجذب انتباهك أثناء انشغالك بالنشاط الاجتماعي .
3) قم بوضع الطالب كثير الصياح بالقرب منك .
4) تجاهل الطلبة كثيري الصياح وتجاوب مع من يرفعون أيديهم .
5) إذا لم يكن التجاهل مجدياً ، فاتفق مع الطالب على إشارة صامتة لتنبيهه .
6) سارع بالتجاوب مع الطالب حينما يرفع يده .
7) علّم الطالب المندفع كيفية التحكم في أفكاره .
noo تناقش مع الطالب على انفراد .
9) إذا استمرت المشكلة ، فكر في عقاب الطالب .
10) علّم الطالب مراقبة تصرفاته .
11) ضع نظاماً لتقويم سلوك الطالب .
12) خصص وقتاً كل يوم للتحدث مع الطالب .
13) قم بتمثيلية تعليمية مع طلابك .
14) ضع نظاماً لتقويم سلوك الطلاب الكامل .

التأرجح بالمقعد
 طرق مواجهة المشكلة :
1) ضع قاعدة – داخل حجرة الدراسة – أن التأرجح بالمقعد غير مسموح به .
2) امنح الطالب فرصة لتحريك جسده بصفة دورية .
3) واجه ظاهرة التأرجح بالمقعد في الحال .
4) إذا واصل الطفل التأرجح ، فاحرمه من المقعد ودعه يقف .
5) اطلب مساعدة طلابك .
6) اتخذ الإجراءات التأديبية .
7) امتدح الطالب حين يكف عن تلك العادة .

الغش
 طرق مواجهة المشكلة :
1) اعقد اجتماعاً مع الطلاب لمناقشة موضوع الغش .
2) نظِّم مقاعد حجرة الدراسة للتقليل من ظاهرة الغش .
3) قبل الامتحان ، راجع مع طلابك تعليماتك الخاصة بالسلوك داخل حجرة الدراسة .
4) قدم لطلابك نسخاً مختلفة لنفس الامتحان .
5) ضع أسئلة كتابية تختبر فهم الطالب .
6) راقب الطلبة من مؤخرة حجرة الدراسة .
7) لا تطلب مساعدة طلابك للكشف عن حالات الغش .
noo خفف من ضغوط الدراسة على الطلاب .
9) تحدث مع الطالب على انفراد .
10) قم بفرض عقوبات على الطلبة الذين يمارسون الغش .
11) اكشف عن سبب لجوء الطالب للغش وساعده بشكل مناسب .
12) فكر في إخطار الوالدين بأمر الطفل .
13) راقب الطالب الذي سبق له الغش عن كثب .

مشاكل الرحلات المدرسية
 طرق مواجهة المشكلة :
1) قم بزيارة مكان الرحلة مسبقاً .
2) حاول أن تنظم الرحلة صباحاً .
3) ضع قواعد إجرائية خاصة بالرحلة .
4) راجع قواعد السلوك داخل الحافلة مع طلابك .
5) تحدث إلى الطلبة مثيري المشاكل قبل الرحلة .
6) جهز طلابك للبدء في الرحلة .
7) كلف الطلبة بأنشطة وواجبات يؤدونها خلال الرحلة .
noo اتفق مع الطلبة على إشارة صامتة لتنبيههم .
9) تجنب تجمع الطلبة مثيري الإزعاج معاً .
10) عين مرافقاً خاصاً لكل طالب .
11) اصطحب معك هاتفاً خلوياً .

تكرار الشكوى
 طرق مواجهة المشكلة :
1) تحدث إلى طلابك .
2) إذا كان للطالب شكوى مبررة ، فحاول أن تحلها .
3) شجع الطالب على النظر إلى الجانب المشرق من الأمور .
4) تحدث على انفراد مع الطالب كثير الشكوى .
5) إذا كان الطالب يكثر من الشكاوى غير المبررة ، فعليك تجاهله .
6) امدح الطالب عندما يبذل جهداً في حل إحدى مشاكله بنفسه .
7) ابحث عن الأنماط المتكررة في سلوك الطالب .
noo ضع حداً أقصى لعدد الشكاوى التي ستسمعها .
9) اتفق على إشارة صامتة مع الطالب لتنبيهه إلى أنه يفرط في الشكوى .
10) اطلب منهم أن يكتبوا شكاواهم في ورقة ويضعوها في صندوق الشكاوى .
11) راقب شكاوى الطلبة .

كثرة البكاء
 طرق مواجهة المشكلة :
1) هدئ الطالب الذي يعاني ضيقاً حقيقياً .
2) حاول أن تضع يدك على ما يثير بكاء الطالب .
3) وفر الدعم للطالب لسد مواطن الضعف لديه .
4) تحدث مع والدي الطالب .
5) إذا استنجت أن الطالب يبكي لجذب انتباهك ، فحاول أن تتجاهله .
6) إذا واصل الطالب البكاء طلباً لجذب الانتباه ، فعليك استبعاده .
7) قم بتأديب الطالب بأسلوب عملي .
noo ألزم الطالب بإكمال واجباته .
9) هدئ من روع الطالب الذي يبكي عندما يتركه والداه بالمدرسة .
10) إذا كان الطالب يبكي لافتقاده لوالديه ، فحاول أن تخفف من ضيقه ولكن لا ترسله إلى منزله .
11) جهز الطالب للتأقلم مع أي تغيير في النظام اليومي المعتاد .
12) تحدث إلى الطالب قبل البدء في البكاء .
13) حول الطالب إلى المختصين .

السلوك الاتكالي ( الاعتماد على الآخرين )
 طرق مواجهة المشكلة :
1) حدد سبب تعلق الطالب بالآخرين واعتماده عليهم .
2) حدد للطالب السلوك المتوقع منه .
3) عليك إثناء الطفل عن إمطارك بالأسئلة .
4) شجع الطالب على الثقة في آرائه وأحكامه .
5) حاول أن تتجاهل الطالب عندما يتصرف بشكل اتكالي .
6) امتدح الطالب حين يعتمد على نفسه .
7) امنح الطالب اهتماماً خاصاً .
noo اتفق مع الطالب على إشارة صامتة لتنبيهه عندما يتصرف بشكل اتكالي .
9) عين مرافقاً للطالب من زملائه داخل حجرة الدراسة .
10) امنح الطالب إحساساً بالأهمية .
11) ساعد الطالب الاتكالي على التأقلم مع المواقف الجديدة .
12) نظم علاقة الطالب بأقرانه لينسجم معهم .

اختلال النظام
 طرق مواجهة المشكلة :
1) حدد مكاناً مخصصاً داخل حجرة الدراسة لتسليم الواجبات .
2) ألزم الطلبة بترتيب أوراقهم في حافظة الملفات .
3) شجع الطلبة على الإحساس بالمسؤولية وإحضار الأدوات المدرسية .
4) أعط الطالب أوامر بسيطة وواضحة .
5) عين رفيقاً للطالب غير المنظم .
6) قم بتبسيط جدول مواد الطالب .
7) اطلب من التلاميذ الأكبر سناً استخدام حافظة الأوراق ثلاثية الحلقات .
noo التق بالطالب برهة قبل أن يعود للمنزل .
9) علم الطالب المهارات المساعدة للمذاكرة .
10) زود الطالب بمقلمة لحفظ الأدوات الصغيرة .

السلوك المزعج غير المتعاون
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أظهر المزيد من التقدير والاحترام للطالب .
2) عليك بنهي الطالب عن السلوك المزعج بوضوح وحزم ، ولكن دون انفعال .
3) امتدح سلوك الطالب الإيجابي .
4) حاول أن تتجاهل السلوكيات المزعجة البسيطة .
5) شجع الطالب على التعاون .
6) أشرك الوالدين معك في حل المشكلة .
7) ابحث عن نمط مشترك في سلوك الطالب ، وعدِّل البيئة المحيطة بناء عليه .
noo راجع الأمر مع المعلم الذي درَّس للطفل في العام السابق .
9) قدم الدعم والمساندة الدراسية للطالب ، إذا لزم الأمر .
10) تجنب الدخول في صراع على السيطرة مع الطالب .
11) قم بتوجيه انتباه الطالب سيئ السلوك إلى نشاط آخر .
12) امنع الطالب من سوء السلوك بالجلوس بالقرب منه .
13) استخدم إشارة صامتة لتنبيه الطالب المزعج .
14) قم بالاستعانة بزملاء الطالب .
15) سجِّل ملاحظاتك بشأن سلوك الطالب المزعج .
16) اطلب من الطالب سيئ السلوك ملء استمارة تقويم السلوك .
17) قم برصد سلوك الطالب ، أو اجعله يفعل ذلك بنفسه .
18) عاقب الطالب على صورة تدريجية .
19) استبعد الطالب شديد الإزعاج .
20) قم بصياغة عقد بسيط خاص بالسلوك مع الطالب .
21) كافئ الطالب على سلوكه اللائق .
22) استخدم برنامج ‘‘ كانتر ‘‘ الانضباطي .
23) احفظ الانضباط باستخدام أوراق ( اليانصيب ) .
24) اطلب معاونة مساعد المعلم في السيطرة على الطالب شديد الإزعاج .

ضعف الذاكرة
 طرق مواجهة المشكلة :
1) اسمح للطلبة باستعارة الأدوات شريطة أن يعيدوها مرة أخرى .
2) تحدث إلى الطالب بأسلوب عملي جاد لحل المشكلة .
3) امتدح الطالب عندما يتذكر واجباته .
4) تجنب دفع وحث الطالب .
5) عين رفيقاً للطالب داخل حجرة الدراسة .
6) زود الطالب بوسائل مساعدة للذاكرة .
7) أعط الطالب نسخة ثانية من كتبه ليحتفظ بها في المنزل .
noo استخدم الإشارات الكلامية أو الصامتة لتحفيز ذاكرة الطالب .
9) ألزم الطلبة بالتوقيع على إقرار بأنهم قد تلقوا المعلومات .
10) ابعث رسالة موجزة لتذكير والدي الطالب بما ينساه .

الافتقار إلى الأصدقاء
 طرق مواجهة المشكلة :
1) اعقد اجتماعاً للطلاب لمناقشة قضايا الصداقة .
2) حاول أن تعرف سبب انعزال الطالب .
3) عزز الذكاء الاجتماعي للطالب .
4) درِّب الطالب على المهارات الاجتماعية .
5) رتب اللقاءات الاجتماعية بين الطالب زملائه .
6) تخير مجموعة من الطلبة الذين يقومون بالتقرب من الطالب المنعزل .
7) ساعد الطفل المنعزل على إقامة صداقة مع طالب آخر .
noo شجِّع الوالدين على تعزيز علاقات الطفل بأقرانه .
9) أنشئ نادياً لتناول الغداء .
10) ساعد الطالب على الشعور بأهميته من خلال إسهاماته داخل حجرة الدراسة .
11) ساعد زملاء الطالب المنعزل على تقدير مميزاته ومواهبه .
12) تدخَّل على الفور إذا تعرض الطالب لسخرية زملائه .
13) انتبه بشكل خاص إلى مشكلات ملعب المدرسة .

مضغ العلكة ( اللبان )
 طرق مواجهة المشكلة :
1) تعرف على سياسة المدرسة بهذا الصدد .
2) إذا كان الأمر متروكاً لحريتك ، فاتخذ قرارك واشرحه للطلاب ز
3) إذا سمحت بمضغ العلكة ، فليكن ذلك بشروط .
4) تعامل سريعاً مع معتادي مضغ العلكة .
5) إذا استمرت المشكلة ، فعاقب الطالب .
6) اتخذ الإجراءات الصارمة ضد من يلصق العلكة بأماكن غير مناسبة .
7) لا تجادل كثيراً مع الطالب إن أنكر مضغه للعلكة .
noo اسمح بمضغ العلكة في المناسبات الخاصة .
9) تجاهل الطلبة الذين يتظاهرون بمضغ العلكة ، ولكن بحدود .

مشاكل الاصطفاف بالأروقة
 طرق مواجهة المشكلة :
1) اشرح قواعدك السلوكية ثم اطلب من التلاميذ الالتزام بها .
2) قم بتنبيه الطلاب إلى ضرورة الالتزام قبل الخروج من حجرة الدراسة .
3) اجعل الطلبة يصطفوا بشكل منظم .
4) اشترك في لعبة مع الطلبة أثناء الاصطفاف .
5) لا تغادر الغرفة إلا إذا اصطف الطلبة بشكل لائق .
6) اطلب من قائد أن يتوقف إذا صدر الطلاب ضجيجاً .
7) أعد الطلبة إلى نقطة بداية الاصطفاف إذا أساءوا السلوك .
noo حدِّد نقاط توقف بطول الردهة .
9) امتدح الطالب حسن السلوك وكافئه .
10) أخبر الطلبة أنهم بمثابة قدوة للتلاميذ الأصغر سناً .
11) كلف الطالب الميال للمشاكل بمهمة تشغله .
12) ألزم الطلبة بحمل تصريح مرور أثناء السير بالردهة .
13) لا تعاقب الطالب بالطرد إلى الرواق ، إلا بناء على اعتبارات محددة .
14) قف بجوار باب حجرة الدراسة عند انتقال الطلبة لحضور حصة أخرى .
15) أبعد خِزَانات الطلبة المتنازعين عن بعضها البعض .

التعدي على المعلم بالضرب أو التهديد
 طرق مواجهة المشكلة :
1) تعامل مع عبارات التهديد ، حتى ولو لم يكن الطالب قادراً على تنفيذها .
2) أبلغ المدير فوراً إذا أبدى الطالب عبارات ترى أنها تحمل تهديداً جاداً .
3) شتت انتباه الطالب سريع الانفعال .
4) وضح للطالب مدى فداحة فعله .
5) استخدم أسلوب الكبح الجسدي عند الحاجة .
6) ضع الطالب في ركن الاستبعاد المؤقت .
7) أبلغ مدير المدرسة إذا ما ضربك أحد الطلبة .
noo تداول الأمر مع والدي الطفل .
9) قم بوصف ما فعله الطالب كتابة وذلك في حضوره .
10) تحدث إلى الطالب بعد الحادث .
11) اطلب من معلم آخر التأهب لمساعدتك .
12) إذا كنت قلقاً بشأن سلامتك ، فاطلب نقل التلميذ العدواني من حجرة الدراسة الخاصة بك .
13) تجاوز الأمر .

مشاكل الواجب المنزلي
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أعلن عن سياستك الخاصة بالواجب المنزلي .
2) أعلم والدي الطالب بسياستك الخاصة بالواجب المنزلي .
3) حاسب الطفل على أداء الواجب .
4) اجعل الواجب في وضوح الشمس .
5) حدد الواجبات المطلوبة على الهاتف والإنترنت .
6) اطلب من التلاميذ البدء في أداء الواجب مع نهاية الحصة .
7) صحح الواجبات بشكل منتظم .
noo كافئ الطلبة الذين يؤدون كل واجباتهم بالسماح لهم بممارسة أحد الأنشطة في نهاية الأسبوع .
9) ضع حوافز لجميع الطلاب لتشجيعهم على إكمال الواجب .
10) خصص ملفاً خاصاً بواجبات الطلبة المتغيبين .
11) لا تعط الطلبة واجباً منزلياً كعقاب .
12) تحدث إلى الطالب الذي يلاقي صعوبة في أداء الواجب .
13) أعد جدولاً يحتوي على الواجبات المنزلية للطالب .
14) راجع مفكرة التلميذ الخاصة بتدوين الواجبات المطلوبة ، واطلب من الوالدين فعل الشيء نفسه .
15) قم بتعديل الواجب تبعاً لاحتياجات الطالب .
16) اطلب من التلميذ ملء استمارة بالواجبات التي لم يؤدها .
17) خصص رفيقاً لمساعدة الطالب في الواجب المنزلي .
18) اجعل الطالب يساعدك في جمع الواجبات .
19) ساعد الطالب على وضع جدول زمني للواجبات طويلة الأمد .

مشاكل العادات الصحية والنظافة الشخصية
 طرق مواجهة المشكلة :
1) تناول موضوع النظافة الشخصية كجزء من منهج التربية الصحية .
2) قم بدعوة طبيب أسنان للتحدث إلى طلابك .
3) تحدث على انفراد مع الطالب الذي يعاني مشاكل في العادات الصحية .
4) اطلب من ممرضة المدرسة التحدث إلى الطالب .
5) راقب عادات الطالب الصحية .
6) امتدح الطالب في السر .
7) اتصل بوالدي الطفل .
noo احتفظ ببعض أدوات الصحة والنظافة الشخصية في متناول يدك .
9) اتفق على إشارة صامتة لتنبيه الطالب الذي يضع إصبعه في أنفه .
10) ناقش مشاكل النظافة الشخصية ضمن برنامج التعليم الخاص للطالب .

النشاط المفرط
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أدخل التمارين البدنية إلى جدول الأنشطة اليومية الخاص بالطالب .
2) حدد سبب الإفراط في نشاط الطالب .
3) تحدث إلى الطالب على انفراد .
4) امدح الطالب أو كافئه على سلوكه الهادئ .
5) خف من وطأة الحزم داخل حجرة الدراسة .
6) أعط الطالب فترة راحة ( فسحة ) .
7) امنح الطالب الفرصة للتنفيس عن طاقته الزائدة .
noo اسمح للطالب بالعبث بالأدوات الموجودة على مكتبه .
9) أنشئ منطقة عمل خاصة بالطالب .
10) ألزم الطلاب بالجلوس على سجاجيد مربعة خلال الحلقات الدراسية .
11) اتفق على إشارة صامتة لتنبيه الطالب إلى أنه قد ترك مكانه .
12) استخدم أسلوب التذاكر .
13) عاقب الطالب إذا كان سلوكه شديد الإزعاج .
14) وفر للطالب مقعداً مريحاً .
15) ساعد الطلاب على تفهم سلوك زميلهم مفرط النشاط .
16) فكِّر في الاستعانة بمعلم مساعد للتحكم في سلوك الطالب .
17) اجعل الطالب يرتد سترة مزودة بأثقال .

التأخر عن المدرسة
 طرق مواجهة المشكلة :
1) كن مثالاً يحتذى به في الالتزام .
2) وضح للطلاب ما يجب فعله في بداية اليوم الدراسي .
3) لا تسمح للطلاب المتأخرين بتعطيل سير الدرس .
4) ألزم طلاب نهايات الابتدائي بملء استمارة تأخير .
5) تحدث إلى الطالب المتأخر .
6) إذا استمرت ظاهرة التأخير ، فتحدث إلى والدي الطالب .
7) عاقب المتأخر ، وامتدحه حين يلتزم .
noo الفت نظر الطالب باستخدام ملحوظة غير عادية .
9) اجعل بداية الحصة مثيرة .
10) كلف الطالب بمهمة محببة إليه في مستهل اليوم الدراسي .

مغادرة الفصل
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أعد الطالب فوراً إلى الفصل ولا تعره اهتماماً كبيراً .
2) نبه مدير المدرسة فوراً إذا لم تجد الطالب في غضون دقائق .
3) تحدث إلى الطالب بعد الحادث .
4) إذا غادر الطالب حجرة الدراسة لشعوره بالاستياء ، فتحدث إليه وتعرف على سبب استيائه .
5) إذا غادر الطالب حجرة الدراسة لجذب الانتباه ، فابحث عن طرق للتعبير عن تقديرك له حتى لا يكرر ذلك .
6) إذا غادر الطالب حجرة الدراسة طلباً للمغامرة ، فحاول أن توفر له عنصر الإثارة بطرق أخرى .
7) خصص مكاناً داخل حجرة الدراسة ليلجأ إليه الطالب حين يعتريه الضيق أو السأم .
noo ضع قيوداً على مغادرة الطالب لحجرة الدراسة .
9) اطلب من الأطفال الآخرين تنبيهك إذا غادر الطالب حجرة الدراسة .
10) نبه باقي أعضاء هيئة التدريس .
11) ساعد الطالب الذي لا يشعر بالأمان على التآلف مع حجرة الدراسة .
12) إذا كان الطالب يكثر من مغادرة حجرة الدراسة ، فاطلب الاستعانة بمساعد .
13) اسمح للطالب بمغادرة حجرة الدراسة تحت الإشراف أو بعلم منك .

ضعف القدرة على الإنصات
 طرق مواجهة المشكلة :
1) ابحث عن الأسباب التي يحتمل أن تقف وراء مشكلة الإنصات .
2) اجعل الطالب يجلس في مكان يساعد على زيادة تركيزه .
3) قلل من عوامل تشتيت الانتباه .
4) احرص على جذب انتباه الطالب قبل التحدث إليه .
5) تحدث ببطء وضوح ، مع استخدام مفردات بسيطة .
6) راقب مدى فهم الطالب .
7) كن صبوراً مع الطالب سريع الارتباك .
noo شجع الطالب على إخبارك عندما تنتابه الحيرة والارتباك .
9) كن صبوراً مع الطالب بطئ الاستيعاب .
10) دعِّم المعلومات المنطوقة بمعلومات مكتوبة .
11) مهد للطالب عند الانتقال إلى موضوع جديد .
12) دعِّم قدرة الطالب على التذكر .
13) اعرض الطالب على أخصائي مشكلات التخاطب واللغة .
14) أكد كلامك بالإشارات الجسدية .

مشكلات غرفة الغداء
 طرق مواجهة المشكلة :
1) ضع لائحة بقواعد السلوك الواجب إتباعها في غرفة الغداء .
2) إذا برزت المشكلات ، فاجتمع بالطلاب .
3) درِّب الطلاب على سلوكيات وآداب غرفة الغداء .
4) اجعل الطلاب يسيروا نحو غرفة الغداء في نظام .
5) وزع مراقبي غرفة الغداء على كل مجموعة من الطلاب .
6) كن على اتصال بمشرفي غرفة الغداء .
7) امتدح الطالب الذي يحسن السلوك وكافئه .
noo كافئ الطلاب المشتركين في مائدة واحدة على حسن السلوك .
9) نظِّم مسابقة بغرفة الغداء .
10) قم بإسكات الطلاب برفع يدك .
11) نبه الطالب بلطف ، فإن أصر على سوء سلوكه ، فحذره ثم عاقبه .
12) اجعل الطالب السيئ السلوك يجلس على مائدة منفصلة .
13) نظِّم أنشطة ترفيهية مرحة بعد الغداء .

الكذب
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أظهر لطلابك أنك تقدر الصدق والأمانة .
2) تعامل مع أخطاء الطلاب بأسلوب بنَّاء وليس بأسلوب نقدي .
3) امتدح الطالب على صدقه .
4) لا تعامل خيالات وأوهام الطفل الصغير على أنها أكاذيب .
5) واجه الأكاذيب .
6) تصرَّف بهدوء مع الطالب الذي يكذب .
7) التق بالطالب على انفراد .
noo فكِّر في البواعث الخفية للكذب .
9) استخدم العقاب بشكل محدود .

إحداث الجلبة
 طرق مواجهة المشكلة :
1) تأكد من أن الطالب يصدر الضوضاء عن عمد .
2) تحرك باتجاه الطالب .
3) اعزل الطالب بداخل مقصورة خاصة .
4) حدد الأوقات التي يزداد خلالها ميل الطالب لإصدار الضوضاء .
5) أعر الطالب اهتماماً إيجابياً .


تحسس مواطن العورة
 طرق مواجهة المشكلة :
1) لا تتجاهل هذا السلوك .
2) تبين ما إذا كان الطالب يعاني من مشكلات بدنية .
3) أبلغ الوالدين بسلوك طفلهما .
4) تحدث إلى الطالب بشكل شخصي .
5) اتفق على إشارة لتنبيه الطالب .
6) اصرف انتباه الطالب عن هذا السلوك .
7) اصرف انتباه باقي الطلاب عن ملاحظة سلوك زميلهم .
noo خفف من وطأة الضغوط الواقعة على الطالب .

الفوضوية
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أدرج موعداً لتنظيف المكتب إلى جدول أنشطة الطلاب .
2) قم بالتفتيش على نظافة مكاتب الطلاب .
3) ألق على الطلاب دروساً في العناية بمكاتبهم .
4) ألزم الطالب بإخلاء سطح مكتبه من الأشياء غير الضرورية .
5) ألزم الطالب بترتيب حقيبته المدرسية بالمنزل .
6) أعط الطالب مقلمة ( حافظة ) للأدوات المدرسية .
7) ألزم الطلاب بحفظ أوراقهم داخل الملفات .
noo أرسل الواجبات التي تم إكمالها إلى منزل الطالب .

افتقاد الحافز
 طرق مواجهة المشكلة :
1) خمِّن سبب إحجام الطالب عن بذل الجهد في الدراسة .
2) كن أميناً في تقييم وتقدير أداء الطالب .
3) ساعد على كسر دائرة الفشل التي يدور فيها الطالب .
4) اشرح التعليمات بطريقة واضحة ، موجزة ، وصريحة .
5) ابق قريباً من الطالب .
6) كلِّف الطالب بواجبات مثيرة للتحدي ولكنها سهلة الانجاز .
7) أعط الطالب فرصة الاختيار بين أكثر من واجب مدرسي .
noo اربط بين الدرس واهتمامات الطالب .
9) اربط الدروس وواقع الحياة .
10) قم بتجزئة الواجبات إلى أجزاء صغيرة .
11) اجعل أسلوب شرحك متنوعاً .
12) ركَّز على مستوى تقدم أداء الطالب بدلاً من مقارنته بزملائه .
13) فكر في عرض الطالب على متخصص في علاج مشاكل العجز عن التعلم .

قلة المشاركة داخل حجرة الدراسة
 طرق مواجهة المشكلة :
1) وفر مناخاً حرا يشجع الطلاب على توجيه الأسئلة .
2) تعامل بشكل جدي مع أسئلة وتعليقات الطالب .
3) خطط لإنجاح محاولة الطالب في التحدث أمام زملائه .
4) التزم الصبر وانتظر إجابة الطالب عن سؤالك .
5) ارصد مستوى المشاركة في النشاط المدرسي .
6) درب الطالب على مهارات التواصل من خلال التحدث معه على انفراد .
7) شجع الطالب على طلب المساعدة .
noo خفف من وطأة الضغوط المصاحبة للتقارير الشفهية .
9) كلف الطالب بمسئوليات تتطلب القدرة على التواصل .
10) لاحظ ما إذا كان الطالب يعاني أية مشكلات في التخاطب .

تبادل الملاحظات المكتوبة
 طرق مواجهة المشكلة :
1) وضح للطلاب القاعدة السلوكية التي يجب إتباعها بشأن عادة تبادل الملاحظات المكتوبة .
2) عالج المشكلة بأسلوب هادئ .
3) لا تحرج الطالب .
4) اجعل الطالب يجلس في مقدمة حجرة الدراسة أو بالقرب من مكتبك .
5) أبعد الطلاب معتادي تبادل الملاحظات عن بعضهم البعض .
6) إذا استمرت عادة الملاحظات ، فتعامل معها كمشكلة انضباطية .

السعي نحو الكمال
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أوجد مناخاً من الدعم والتشجيع .
2) لا تخذل الطالب .
3) عظم من شأن نجاح الطالب ، وهون من أمر فشله .
4) وضح للطالب أن الأخطاء أمر عادي ومتوقع .
5) حدث الطالب بشأن سلبيات النزوع نحو الكمال .
6) ساعد الطالب على وضع أهداف واقعية نصب عينيه .
7) فند معتقدات الطالب الخاطئة .
noo ركز على أهمية الجهد والتعلم إلى جانب أهمية التقييم .
9) راقب الطالب عن كثب .
10) صارح الطالب بمتطلباتك بشأن الأداء الجيد .
11) قلل من شأن درجات تقييم الطالب .
12) شجع الطالب على المشاركة داخل حجرة الدراسة .
13) قسم الواجبات والتدريبات الطويلة إلى أجزاء أصغر .
14) شجع الطالب على إنهاء واجباته .

مشكلات ملعب المدرسة
 طرق مواجهة المشكلة :
1) راجع قواعد وآداب الملعب مع طلابك .
2) وفر للطلاب قطاعاً واسعاً من الأنشطة .
3) كن على اتصال بالمشرف على أرض الملعب .
4) تحدث مع الطالب بشأن سلوكه .
5) وجه الطلاب المفتقرين إلى مهارات الملعب .
6) ليكن عقابك سريعاً وفورياً .
7) ألزم الطالب بكتابة تقرير عن سلوكه بالملعب .
noo خصص مكاناً لحل المشكلات .
9) عاقب الطفل بالاستبعاد المؤقت في الملعب .
10) شجه الطلاب على إشراك زملائهم المنعزلين في لعبهم .
11) كلف الطالب بأداء مهمة في الملعب .
12) تجنب جرح مشاعر الطلاب عند اختيار أعضاء فريق اللعب .

العبوس
 طرق مواجهة المشكلة :
1) ابحث عن نمط مشترك في سلوك الطالب العابس .
2) أجر مع الطالب حديثاً ودياً وشخصياً .
3) شجع الطالب على التعبير عن مشاعره بأسلوب مناسب .
4) أعد توجيه انتباه الطالب العبوس .
5) حاول تجاهل العبوس الذي يهدف به الطالب إلى جذب انتباهك .
6) امتدح السلوك البعيد عن العبوس .
7) تجنب مواجهة الطالب .
noo عند توجيه الطالب ، ركز على سلوكه ، وليس على شخصيته .
9) ساعد على حل مشاكل الطفل الدراسية إذا لزم الأمر .
10) أبرز نجاح الطالب أمام زملائه .
11) ابحث عن فرص لإشعار الطالب بأهميته .

عبارات الازدراء والتمييز العرقي
 طرق مواجهة المشكلة :
1) وضح للطلاب أن تعليقات الازدراء العنصري ممنوعة .
2) تنبه إلى أية تحيزات عنصرية بين طلابك .
3) أجر نقاشاً مع طلابك بشأن الاختلاف .
4) خصص درساً حول التمييز العنصري .
5) فند التعليقات العنصرية على الملأ .
6) تحدث إلى الطالب المخطئ .
7) تحدث إلى الطالب المتضرر .
noo أدخل الطلاب في مجموعات تعلم تعاونية متنوعة الأطراف .
9) ساعد الطلاب على تفهم أصولهم الثقافية .
10) استعن بموضوعات دراسية من ثقافات متعددة .
11) احرص على أن تعكس لوحة الإعلانات داخل حجرة الدراسي التنوع الثقافي للمجتمع .
12) شجع على احترام الأطفال ذوي الأصول والخلفيات المختلفة .

السلوك الوقح غير المراعي للاحترام
 طرق مواجهة المشكلة :
1) كن قدوة للسلوك المراعي للاحترام .
2) تحدث إلى طلابك عن أهمية السلوك المراعي للاحترام .
3) تحدث إلى الطالب على انفراد .
4) علم الطلاب العبارات المهذبة .
5) قم بتمثيلية سلوكية للمواقف الاجتماعية مع طلابك .
6) شجع الطلاب على التعبير عن أنفسهم بصيغة المتكلم .
7) اتفق مع الطلاب عل إشارة صامتة لتنبيههم إلى سلوكهم الفظ .
noo انتهز الفرص لمدح الطالب حين يبدي سلوكاً مهذباً .
9) اعرض نماذج للسلوك المجامل المهذب على لوحة الإعلانات .
10) شجع الطلاب على التعبير عن تقديرهم لبعضهم البعض .
11) كافئ جميع الطلاب على السلوك المهذب .
12) قم بمسابقة لتشجيع السلوك المهذب .
13) داول ( قلادة السلوك المهذب ) بين الطلاب .
14) صمم مشاريع دراسية داخل حجرة الدراسة تتضمن مساعدة الآخرين .

رهاب المدرسة / قلق الانفصال
 طرق مواجهة المشكلة :
1) اتصل بمنزل الطالب .
2) شددِّ على أهمية عودة الطالب إلى المدرسة سريعاً .
3) فكر في تغيير جدول أنشطة الطالب .
4) حاول أن تصل لجذور المشكلة .
5) إذا كان الطالب يصاب بالغضب والضيق بالمدرسة ، فحاول تهدئته .
6) اشغل انتباه الطالب المصاب بالضيق .
7) اجعل مكان الدراسة جذاباً للطالب .
noo شجِّع الطالب على الاحتفاظ بشيء يذّكره بالمنزل .
9) طمئن الطالب مع إظهار تفهمك لمخاوفه .
10) طمئن الوالدين أيضاً .
11) كافئ الطالب على حضوره إلى المدرسة .
12) إذا استمرت مشكلة عدم الحضور ، فانصح الوالدين بطلب مساعدة متخصص .

مشكلات الأعمال الكتابية داخل حجرة الدراسة
 طرق مواجهة المشكلة :
1) حدد الأشياء المطلوب من التلميذ مراعاتها في أعماله الكتابية .
2) ضع نظاماً يستطيع الطلاب من خلاله جذب انتباهك .
3) امنح حوافز للطلاب الذي يُتمُّون أعمالهم الكتابية .
4) حمِّل الطالب مسئولية العمل الكتابي .
5) تعاون مع الطالب في حل المشكلة .
6) اجعل الطالب يجلس بعيداً عن عوامل تشتيت الانتباه .
7) ساعد الطالب على إزالة عوامل التشتيت من فوق مكتبه .
noo ارصد مدى فهم الطالب للشرح والتوجيهات .
9) استخدم إشارة لتنبيه الطالب عندما لا يركز في واجبه .
10) استخدم ساعة مؤقتة لإلزام الطالب بأداء واجبه .
11) عيِّن رفيقاً لمساعدة الطالب في الأعمال الكتابية .
12) اسمح للطالب باستخدام الحاسوب .
13) ركِّز على الجودة بدلاً من الكم .
14) قسِّم الأعمال الكتابية إلى أجزاء أصغر .
15) خذ رأي الطالب فيما يكلف به من أعمال كتابية .
16) ابدأ الأعمال الكتابية مع الطالب بنفسك .
17) قم بحثِّ الطالب مثالي النزعة على إنهاء واجبه .
18) تحرَّ ما إذا كان الطالب يواجه مشكلة في قدرته على التعلم .

تدني تقدير الذات
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أوجد جواً من القبول يشعر الطالب بقيمته .
2) تجنب التصرفات التي يظن الطالب أنها تحط من قدره .
3) اجعل مدحك للطالب صادقاً ومحدداً .
4) ساعد الطالب في دراسته .
5) ساعد الطالب على تكوين تقييم واقعي لنقاط ضعفه ونقاط قوته .
6) برهن للطالب على مدى تحسن مستواه بأدلة عينية .
7) ابرز مآثر ونجاحات الطالب .
noo اجعل الطالب يشعر بأهميته من خلال إسهاماته داخل حجرة الدراسة .
9) تحدث مع الطالب عن اهتماماته .
10) ساعد الطالب على تخطي الشدائد .
11) شجع حس الانتماء لدى الطالب .
12) أبلغ الوالدين بنجاحات طفلهما .
13) عند تأديب الطالب ركز على سلوكه ، لا على شخصيته .

السلوكيات البذيئة جنسياً
 طرق مواجهة المشكلة :
1) تعامل نجدية مع الشكاوى من التعليقات الجنسية .
2) سارع بمواجهة التعليقات الجنسية على الفور .
3) تبين ما إذا كان الطالب يفهم كلماته أم لا .
4) قم بتدوين كلمات الطالب .
5) التق بالطالب على انفراد .
6) إذا واصل الطالب استخدم التعليقات الجنسية ، فاتخذ معه إجراءً تأديبياً .
7) قلل من فرص الاتصال بين الطلاب .
noo التق بوالدي الطالب .
9) اطلب من باقي أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة مراقبة الطالب .
10) تحدث إلى الطالب الذي تعرض للتحرش .
11) تحدث إلى الطلاب الآخرين .

الخجل
 طرق مواجهة المشكلة :
1) حدد ما إذا كان خجل الطالب يمثل مشكلة له أم لا .
2) أقم جسراً من التقارب مع الطالب .
3) خصص وقتاً للتحدث مع الطالب بشكل شخصي .
4) أجلس الطالب الخجول بالقرب من مقدمة حجرة الدراسة .
5) ساعد الطالب على الشعور بالطمأنينة عند التحدث أمام زملائه .
6) امنح الطالب دفعة بسيطة للأمام .
7) قم بتدوير مدير العلاقات الاجتماعية للطالب .
noo علِّم الطالب بعض المهارات الاجتماعية الأساسية .
9) ساعد الطالب على التكيف مع المواقف الجديدة .
10) شجع الطالب على التعامل مع الأطفال الأصغر سناً .

النوم داخل حجرة الدراسة
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أيقظ الطالب .
2) خمن سبب نعاس الطالب .
3) خطط للاجتماع بالوالدين .
4) اسمح للطالب بأخذ إغفاءة في بعض الأحيان .
5) اجعل الطالب يجلس في مقدمة حجرة الدراسة أو بالقرب من مكتبك .
6) مُرَّ على الطالب بشكل مفاجئ .
7) قدِّم دروساً تمس اهتمامات الطالب .
noo اجعل الطالب يعمل بالتعاون مع مجموعة صغيرة أو شريك .
9) أبق الطالب في حالة من النشاط .
10) اجعل النوم أمراً صعب المنال .
11) اطلب عون الطلاب الآخرين .
12) حمل الطالب مسئولية ما يفوته من أعمال بسبب نومه .
13) إذا كان الطالب يتعاطى أحد الأدوية ، فأبلغ والديه بأمر نعاسه .

الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة
 طرق مواجهة المشكلة :
1) اجعل من نفسك قدوة للسلوك المهذب أمام طلابك .
2) ابحث عن فرص لملاطفة ومدح الطالب .
3) إذا كان الطالب يتلقى خدمة تعليمية خاصة ، فعليك الاطلاع على برنامج التعليم الفردي الخاص به .
4) عاقب الطالب عندما يتعمد إساءة السلوك .
5) تبين ما إذا كان الطالب يدرك خطأه أم لا .
6) وفِّر للطالب التسهيلات اللازمة .
7) تبين ما إذا كان لأقران الطالب تأثير سلبي عليه .
noo تحدث إلى طلابك عن الطالب المعاق .
9) سارع بوضع حد لسخرية الطلاب من زميلهم المعاق .
10) ساعد الطالب على الاندماج مع زملائه .
11) احصل على مساعدة متخصصي تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة .
12) عيِّن رفيقاً للطالب .
13) إذا كان سلوك الطالب مزعجاً للغاية ، فاطلب تعيين مساعد .

حصص الأنشطة المدرسية
 طرق مواجهة المشكلة :
1) وضح لطلابك أن حصتك ليست وقتاً للعب .
2) أعلن قواعد السلوك في حصتك وعلقها على حائط حجرة الدراسة .
3) علق نسخة من القواعد السلوكية التي يفرضها معلمو الحصص العادية .
4) اضبط إيقاع الحصة منذ اللحظة الأولى .
5) اطلب مساعدة معلم الحصص العادية .
6) ذكر الطلاب كثيري المشكلات بقواعد السلوك لدى دخولهم حجرة الدراسة .
7) سجل تفاصيل سلوك الطالب كتابة .
noo إذا أساء الطالب التصرف ، ففكر في إبعاده عن النشاط .
9) اتصل بوالدي الطالب .
10) علق على الحائط ملاحظة كتبها معلم الطلاب الأساسي .
11) وقع على خطة تقويم السلوك الخاصة بالمعلم الأساسي للطلاب .
12) ضع نظاماً لتنظيف غرفة النشاط .
13) نظم أنشطة للطلاب وهم يصطفون لمغادرة الحجرة .

البصق
 طرق مواجهة المشكلة :
1) تبين إذا كان بصق الطالب المتكرر سببه إصابته بأحد الأمراض .
2) تحدث مع الطالب على انفراد .
3) ألزم الطالب بتنظيف المكان الذي بصق عليه .
4) إذا بصق على أحد زملائه ، فاتخذ إجراءً فورياً .
5) ساعد الطالب على تعلم كيفية التعبير عن غضبه بشكل أكثر لياقة .
6) تحدث مع طلابك حول موضوع البصق .

السرقة
 طرق مواجهة المشكلة :
1) اطلب إعادة المسروقات دون الافتراض بأنها سرقت .
2) إذا كنت تعتقد أن شيئاً قد سرق بالفعل ، فافتح الطريق أمام الطالب السارق لإعادته دون الصريح بفعلته .
3) لا تهدد أو تعاقب جميع الطلاب خلال مسعاك لاكتشاف السارق .
4) اطلب من تلاميذك كتابة الحقيقة .
5) إذا كنت تعرف السارق ، فرتب لإعادة الشيء المسروق .
6) اشرح للطالب معنى السرقة وعواقبها .
7) فكر في إبلاغ المدير والوالدين بالأمر .
noo تعرف على ما دفع الطالب للسرقة ، وحاول إشباع تلك الدوافع بأسلوب مقبول اجتماعياً .
9) اعقد اجتماعاً للطلاب .
10) احرص على ألا يكون الطالب محل بغض زملائه .
11) شجع السلوك المسئول بين طلابك .
12) نبه طلابك إلى عدم إحضار الأشياء الثمينة إلى المدرسة .
13) فكر في طرق لإثناء الطلاب عن السرقة .

المعلم البديل الاحتياطي
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أخبر طلابك بما تتوقعه منهم .
2) أشر إلى المعلم البديل بوصفه ( معلماً ضيفاً ) .
3) أعد ملفاً إرشادياً للمعلم البديل .
4) وضح النطق الصوتي السليم لأسماء طلابك في قائمة الأسماء .
5) اطلب تعيين المعلم البديل الذي تراه مناسباً .
6) كلف الطلاب بممارسة أحد الأنشطة بعد إنهاء عملهم الدراسي .
7) تحدث إلى طلابك بشأن طريقة تعاملهم مع المعلم البديل ..
noo اجعل الطلاب يقيِّمون سلوكهم بأنفسهم .

التهديد بالانتحار
 طرق مواجهة المشكلة :
1) تعرف على العلامات المنذرة بالانتحار .
2) راقب الأطفال المعرضين للخطر عن كثب .
3) تعامل بجدية مع كل التهديدات بالانتحار .
4) تصرف مع الطالب بعطف وحنو .
5) احرص على الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس .
6) اتصل بوالدي الطفل .
7) تابع الأمر مع الوالدين .
noo توخ الحذر والحكمة في إخبار أعضاء المدرسة الآخرين بحالة الطالب .
9) مد يدك للطالب المبتئس .
10) ساعد الطالب على اكتساب الإحساس بالأهمية .
11) ساعد الطالب على التغلب على الفشل .
12) أبلغ الوالدين بنجاحات طفلهما .

السباب
 طرق مواجهة المشكلة :
1) لا تغض الطرف عن بذاءة طلابك .
2) ضع في اعتبارك أن الطالب الصغير قد لا يدرك مدى بذاءة ألفاظه .
3) واجه الألفاظ البذيئة بهدوء .
4) فكر في فرض عقاب مخفف على الطالب .
5) إذا عاود الطفل السب ، فأبلغ والديه بذلك عن طريق البريد .
6) إذا كان الطالب يسب بدافع الغضب أو الإحباط ، فعليك معالجة مشكلته .
7) علم الطالب ألفاظاً بديلة لألفاظ السباب .
noo استخدم إشارات صامتة لتنبيه الطالب بشأن ألفاظه .
9) شجع الطالب على الاحتذاء بزميل حسن الخلق .
10) امتدح الطالب عندما يستخدم ألفاظه بشكل مسئول .
11) طبق على نفسك ما تأمر به .
12) اعقد اجتماعاً للطلاب .
13) ضع نظاماً لتحفيز ومكافأة الطلاب على الاستخدام المهذب للغة .

كثرة الكلام ( الثرثرة )
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أعلن قواعدك بخصوص التحدث داخل جرة الدراسة .
2) ذكر الطلاب بقواعدك قبل البدء في أي نشاط .
3) قم بتغيير ترتيب أماكن الجلوس .
4) تحدث إلى الطالب الثرثار .
5) اتفق مع الطالب على إشارة معينة لتنبيهه إلى التوقف عن الكلام .
6) قف إلى جوار طلابك .
7) قف وانتظر .
noo أسكت طلابك من خلال الإشارة إليهم .
9) لا تساعد الطالب الذي كان يتكلم مع زميله بالحصة .
10) تبين ما إذا كانت توجيهاتك تحض الطلاب بشكل غير مباشر .
11) اشغل الطلاب بممارسة أنشطة إذا انتهوا من أعمالهم الكتابية مبكراً .
12) وجه الطلاب للكلام بشكل مثمر .
13) استخدم مقياساً للضوضاء .
14) استخدم ساعة مؤقتة تتوقف على فترات عشوائية .
15) قم برصد ما يصدره الطلاب من ضوضاء باستخدام ساعة إيقاف .
16) استخدم جهازاً لرصد الضوضاء داخل حجرة الدراسة .

الوشاية
 طرق مواجهة المشكلة :
1) وضح لطلابك الفرق بين الوشاية والإبلاغ عن الأمور الجدية .
2) وجه الطلاب إلى غض الطرف عن الأفعال التي لا تؤثر عليهم .
3) شجع طلابك على تسوية مشكلاتهم بأنفسهم .
4) لا تتجاهل شكوى الطالب دون تفكير .
5) أوقف الطالب قبل أن تواتيه الفرصة للوشاية .
6) أنشئ صندوقاً للشكاوى والبلاغات .
7) امتدح الطلاب على عدم لجوئهم للوشاية .
noo لا تجعل الطالب مسئولاً عن زملائه .
9) انتبه إلى الطالب كثير الوشاية .

الاستهزاء والإغاظة
 طرق مواجهة المشكلة :
1) ضع سياسة واضحة لمناهضة عادة الاستهزاء في حجرة الدراسة .
2) هيئ جواً من الدعم والتعاون داخل حجرة الدراسة .
3) ناقش قضية الاستهزاء في اجتماعك بالطلاب .
4) بصر الطالب بأبعاد مشكلة الاستهزاء من خلال الأنشطة المدرسية .
5) وضح لطلابك مدى قوة تأثير الكلمات .
6) تبين سبب تعرض الطالب للاستهزاء .
7) تحدث على انفراد مع الطالب المخطئ .
noo إذا أصر الطالب على الاستهزاء بالآخرين ، فاتخذ معه إجراء تأديبياً .
9) قم بتمثيلية مع الطالب الذي يتعرض للاستهزاء ز
10) ساعد الطالب على إعداد ردود جاهزة .
11) أبلغ باقي أعضاء هيئة المدرسة بأمر الطالب الذي يتعرض للسخرية .
12) ساعد الطالب الذي يتعرض للسخرية على التواصل مع زملائه .
13) ساعد الطالب الذي يتعرض للسخرية على كسب تقدير وثناء زملائه .
14) استعن بأقران الطالب لمساعدته .

مشكلات قضاء الحاجة
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أشرك الوالدين بالأمر .
2) تحدث مع الطالب على انفراد .
3) ذكر الطالب باستخدام المرحاض .
4) احتفظ بغيارات داخلية في متناول يدك .
5) عالج حالات التبول اللاإرادي بشكل حكيم .
6) اسمح للطالب باستخدام مرحاض خاص .
7) ابحث عن الأنماط المشتركة في حالات التبول اللاإرادي .
noo شجع الطالب .
9) تحدث إلى بقية الطلاب .
10) ضع حداً للاستهزاء بالطالب على الفور .
11) اطمئن على الطالب إذا تغيب طويلاً بالمرحاض .
12) راقب معدل ما يتناوله الطالب من سوائل .
13) ناقش مشكلة قضاء الحاجة في خطة برنامج التعليم الفردي للطالب .

متلازمة توريت ( داء التشنجات العصبية )
 طرق مواجهة المشكلة :
1) اعلم أنك تلعب دوراً أساسياً في التعرف على المرض .
2) وفر الدعم والتعاطف للوالدين .
3) تحدث مع الطالب على انفراد .
4) اشرح متلازمة توريت لطلابك .
5) شجع زملاء الطالب على معاملته بإيجابية .
6) اسمح للطالب المريض بمغادرة حجرة الدراسة في أي وقت .
7) إذا كانت تشنجات الطالب لا تثير إزعاجاً فحاول تجاهلها .
noo اسمح للطالب بالتنفيس عن الطاقة الزائدة لديه .
9) استعد لمواجهة الأعراض الجانبية للأدوية .
10) هيئ الفرصة لإبراز إيجابيات الطالب .
11) وفر للطالب الوسائل التعويضية اللازمة إذا كان يجد صعوبة في الكتابة بخط يده .
12) وفر بدائل للاختبارات العادية .
13) فكر في فحص الطالب للتأكد مما إذا كان بحاجة إلى خدمة تعليمية خاصة .

التخريب
 طرق مواجهة المشكلة :
1) كن قدوة للطلاب في الحفاظ على الملكية المدرسية .
2) تحدث إلى طلابك عن العناية بممتلكات الآخرين .
3) امتدح الطلاب الذين يظهرون العناية بممتلكات الغير .
4) حاول أن تفهم دوافع الطالب .
5) اجعل الطالب يكتب وصفاً لما فعل .
6) تأكد من تورط الطالب في التخريب قبل اتهامه .
7) أبلغ مدير مدرستك بالأمر .
noo تجنب إلقاء محاضرة أخلاقية على الطالب .
9) ألزم الطالب بالتعويضات .
10) أزل آثار التخريب بالمدرسة على وجه السرعة .
11) شجع الطالب على الإحساس بالانتماء إلى المدرسة .
12) استخدم مادة الحساب لتوضيح عواقب التخريب للطلاب .
13) كلف الطالب بمسئولية الحفاظ على أحد الممتلكات المدرسية .

حيازة السلاح
 طرق مواجهة المشكلة :
1) تبين سياسة المنطقة التعليمية بشأن حيازة السلاح .
2) تعامل بجدية مع كل تهديدات جلب السلاح إلى المدرسة .
3) شجع الطلاب على إخبارك إذا لاحظوا شيئاً خطيراً .
4) إذا علمت أن الطالب يحمل سلاحاً ، فاتخذ إجراءً فورياً لضمان أمن وسلامة باقي الطلاب .
5) شاور الوالدين في الأمر .
6) أبلغ الوالدين بالخدمات المتوافرة التي يمكن أن تساعد الطفل .
7) تحدث إلى الطالب بعد الحادث .
noo وطد تواصلك مع الطالب .
9) لاحظ حالة طلابك بعد أي حادث خطير .
10) دوِّن ما حدث بعد الحادث .
11) فكر في استبعاد الطالب من حجرة الدراسة .

النواح والعويل
 طرق مواجهة المشكلة :
1) ضع قاعدة تمنع العويل .
2) قوِّم سلوك الطالب دائم النواح بلطف .
3) بعد تحذير الطالب من البكاء لمرتين ، عليك تجاهل سلوكه .
4) سارع بالإشادة بالطالب عندما لا يلجأ للنواح .
5) حدد العوامل التي قد تدفع الطالب للنواح .
6) نبه الطالب بإشارة صامتة حين يبدأ في النواح والعويل .
7) علم الطالب مهارات التواصل المناسبة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamdy
Admin.



مُساهمةموضوع: رد: المشاكل السلوكية عند الطلاب    السبت 05 نوفمبر 2011, 3:44 am

الأسباب المدرسية للمشاكل السلوكية
بقلم محمود الدمنهوري

ملل الطالب: لقد أمضى المعلمون العديد من السنوات في جمع مخزون من المعرفة ذات القيمة بالنسبة لهم ، ويصبح هؤلاء المعلمون متحمسين في عملهم عندما يشعرون أن طلابهم متحمسين بشأن ما يقدم لهم. وليس هناك معلم يريد أن يكون لديه طلاب غير مهتمين ، ولا يشاركون ، ولا يؤدون الأعمال المطلوبة منهم.



بعض الطلاب لا يقدمون أنفسهم كأصحاب مشاكل سلوكية ؛ وذلك لأنهم قد اكتسبوا سلوكات صفية جيدة . فهم يجلسون بشكل مناسب، يظهرون انتباههم من خلال التواصل بالعين ، والإيماء برؤوسهم في كثير من الأحيان ، كما يظهرون الاهتمام والمشاركة حتى في الأوقات التي يشعرون فيها بالملل .



ولكن هناك بعض الطلاب الذين لا يملكون هذه المهارات الجيدة التي تساعدهم في حياتهم المدرسية ، حيث يتصرفون لإشباع احتياجاتهم ، وليس لديهم أية رغبة لإخفاء مللهم ، كما وأنهم لا يبدون اهتماما بعواقب علاماتهم الضعيفة أو المتدنية المتمثلة باستدعائهم إلى مكتب المدير أو الاتصال هاتفيا بولي الأمر. ومعظم المعلمين يشعرون بالغضب والضجر من هؤلاء الطلاب ، وينظرون إليهم كطلاب يضيعون وقتهم، ومثل هؤلاء الطلاب يحصلون على المتعة والسرور من خلال إثارة غضب المعلم ، بينما يشعر المعلم بالرضا عندما يتمكن من الإمساك بالطالب وهو يقوم بسلوك "سيء" وعندما يستمر هذا التفاعل؛ فإن ذلك قد يترتب عليه نزاع أو خلاف . وغالبًا ما يلجأ المعلم بوعي أو بدون وعي إلى وصف الطالب بصفة سلبية ، وعندئذ سيتهم الطالب المعلم بأنه يضايقه على نحو غير منصف وبالتالي أصبح لدينا مشكلة سلوكية وكلاهما يتحمل مسؤولية حدوثها.



الإحساس بالعجز: يعتبر عجز الطالب عن إظهار قدراته عاملا آخر من العوامل التي تسبب المشاكل السلوكية الصفية أو المدرسية؛ فبعض الطلاب يتمردون على الأنظمة كطريقة للتعبير عن عجزهم. وفي معظم المدارس . يخبر الطلاب بالأماكن التي يجب أن يذهبوا إليها ، ماذا يتعلمون ؟ وكيفية تقييم تعلمهم. وهذه القرارات كلها تتخذ من قبل إدارة المدرسة. وغالبًا ما يستثنى الطالب من المشاركة في اتخاذ هذه القرارات . وتكون النتيجة هي أن تضع مجموعة ما أنظمة وإجراءات تحدد فيها معايير السلوك المقبول لمجموعة أخرى ، لايكاد يكون لها أية إسهامات في هذا المجال ، الأمر الذي يولد الغضب والثورة لدى الطلاب لعدم مشاركتهم . فالمدارس التي تستثني الطلاب من اللجان الخاصة بوضع الخطط والأنظمة الصفية أو المدرسية ، تتعرض لخطر كبير يتمثل في عدم الرضا على نطاق واسع عن هذه الأنظمة ، التي ينظر إليها على أنها عشوائية ،وغير منصفة.



الحدود غير الواضحة: كحد أدنى ، فإنه يتعين على المعلمين و المسؤولين الإداريين أن يعلّموا الطلاب محكات السلوك المقبول قبل أن تتم مخالفتها ، وبما سيحدث عند مخالفتها. غير أن الذي يحدث هو تقديم أنظمة غير واضحة للطلاب وعواقب لها أقل وضوحا . وفي معظم المدارس يتم تشجيع الطلاب بشكل غير مقصود على مخالفة الأنظمة؛ لأنهم لم يبلغوا بها مسبقًا. وعندما تكون الحدود غير واضحة ، فإن الطلاب سيختبرون النظام لكي يعرفوا ماهيته والمدى الذي يستطيعون الوصول إليه. وحتى نمنع محاولة الطلاب ما يسمى فحص الحدود ، وتشرح الحالة التالية الحاجة إلى أنظمة وعواقب واضحة .

طالب في المرحلة المتوسطة كان لديه مشكلة الشجار مع الطلاب الآخرين، وقد اكتشف أنه يوجد في دليل الطالب إشارة إلى قانون خاص بعدم الشجار إلا أنه لا يوجد أية إشارة إلى العواقب المترتبة على القيام به. وكشفت مقابلة مع المدير أن العواقب الحقيقة غير المكتوبة لهذه المخالفة، تتراوح من قيام المعلم بمعالجة المشكلة بنفسه مع الطالب دون تحويله إلى جهات أخرى ، إلى تحدثه معه ، إلى فصله عن المدرسة لمدة يوم واحد. ولأن الشجار أصبح مشكلة خطيرة ، وفقد اقترح أعضاء الهيئة التعليمية حلا فوريًا ومؤقتًا لها وهو أنه إذا تشاجر طالب مع غيره في المدرسة سيفصل لمدة تتراوح من يوم واحد إلى خمسة أيام حسب حدة المخالفة ، ولن يسمح للطالب بالعودة إلى المدرسة حتى يضع خطة مكتوبة ، يبين فيها كيف سيتصرف في مثل هذا الظرف لو تكرر مرة ثانية بالإضافة إلى ذلك ، فإنه لا بد من الاجتماع مع ولي الأمر قبل أن يعود الطالب إلى المدرسة.



لم يبد مدير المدرسة ارتياحا إزاء هذه الوصية في البداية ؛ وذلك لأنه يعتقد أن الفصل المؤقت للطالب من المدرسة " يعتبر استجابة غير فاعلة لمخالفة الطالب" ويعتقد أيضًا أن إعطاء الطالب المخالف إجازة كعقوبة رادعة لا يجدي .



إننا نعتقد أنه إذا وافق جميع المعلمين على هذا الإجراء، فإنه يستحق المحاولة . علاوة على ذلك ، فإننا نشعر بأنه من حق الطلاب ( والمعلمين ) أن يحضروا إلى المدرسة غير قلقين على أمنهم وسلامتهم . فإذا كان الناس خائفين ، فإن قدرتهم على التعلم ( والتعليم ) تتأثر بشكل كبير. وإذا اختار طالب ما سلوك المشاجرة ، عندئذ فإنه يكون قد تعدى على حقوق سلامة الآخرين ، وبالتالي فإنه اختار أن يحرم عن المدرسة لمدة مؤقتة.



وبسبب شعوره باليأس ، وافق المدير بتردد على محاولة تنفيذ هذه الخطة حيث قام بالالتقاء مع جميع الفرق في المدرسة ، الفرق التي قامت بدورها بتقديم هذه الخطة للطلاب . وباختصار، فإن المدير حدد القانون ، وحصل على الدعم من أعضاء الهيئة التعليمية ، وأخبر الطلاب بشكل مسبق بما سيحدث في حالة وقوع شجار.



كانت النتيجة أن الشجار زاد في الأيام القليلة الأولى من بدء تنفيذ الخطة ، غير أنه بعد مرور أسبوع واحد على تنفيذها ، فإن عدد مرات حدوث الشجار أخذ ينخفض حتى اقترب من الصفر . لقد احتاج الطلاب إلى اختبار القانون ، وعندما وجدوا أنه يطبق بحزم توقفوا عن مخالفته.





عدم وجود طرق للتنفيس عن المشاعر: ثمة مصدر آخر للمشاكل السلوكية وهو عدم وجود متنفس مقبول للتعبير عن المشاعر . نقول للطلاب دائمًا، لا تركضوا، لا تتشاجروا ، لا تلقوا ببقايا الطعام على الأرض. وكثير من المعلمين لديهم قوانين تبين للطلاب ما لايجب أن يفعلوه، ولكنهم نادرًا ما يعلمونهم أبدالاً لهذه السلوكيات . إننا نفترض بأنهم يعرفون كيف يتصرفون بشكل مناسب ، وننسى أن ذلك يحتاج إلى مهارة وتدريب كي يتعلموا ما يجب أن يفعلوه بدل الشجار. إن الطلاب يحتاجون إلى مهارات عاطفية ، سلوكية ، وفكرية لاتباع الأنظمة والقوانين.



(الاعتداء) أو الهجوم على الكرامة: وأخيرًا ، والأهم هو أن معظم الطلاب الذين يكون لديهم مشاكل سلوكية مزمنة يعتقدون بأنهم لا يستطيعون أن يكونوا ناجحين في المدرسة . ويبدو غالبا أن مثل هؤلاء الطلاب يستسلمون حتى قبل أن يحاولوا. وهم لا يعتقدون بأنه يمكنهم أن يلقوا الانتباه والفهم اللذين يحتاجون إليهما للتحصيل المدرسي. وينظرون إلى أنفسهم كخاسرين، وقد توقفوا عن محاولة الحصول على القبول في المجموعة. وتتمثل رسالتهم إلى ذواتهم فيما يلي : " بما أنني لا أعرف بأي شيء آخر سوى الفشل ، فإنني سأحمي نفسي ضد الاعتداء على مشاعري أو كرامتي. وعدم قيامي بأي شيء هو أفضل من النظر إلى كشخص غبي".

ويتعلق بموضوع مفهوم الذات عنصر المحافظة على كرامة الطالب . فعندما يعتدى على كرامته ، فإنه سيحمي نفسه بأية وسيلة ممكنة ، حتى لو كانت هذه الوسيلة على حساب علاقته مع المعلم أو ربما على حساب تعليمه.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamdy
Admin.



مُساهمةموضوع: رد: المشاكل السلوكية عند الطلاب    السبت 05 نوفمبر 2011, 3:47 am



أتمني ان تجدي الاجابة علي سؤالك في المقالات السابقة

كما يمكنك الاطلاع علي هذا الموضوع لمزيد من الفائدة

محاضرة تتناول الإبداع في العملية التربوية وسائله ونتائجه

تمنياتي لك بالتوفيق

تحياتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المشاكل السلوكية عند الطلاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مشروع تدريب وتأهيل الطلاب والخريحين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة القاهرة للتعليم المفتوح - منتديات المنار التعليمية ::  :: -